الجمعة 26 ابريل

تعدين وطاقة

وزير البترول والثروة المعدنية: مصر تتصدر ترتيب الدول المصدرة للغاز الطبيعي


طارق الملا

صرح وزير البترول والثروة المعدنية المهندس "طارق الملا" بإن صادرات الغاز الطبيعي المسال المصرية وصلت إلى معدلات قياسية لتتصدر مصر ترتيب الدول العربية التي حققت النمو الأكبر في حجم صادرات الغاز الطبيعي بالربع الثالث من العام الجاري، بتصدير نحو مليون طن بنسبة زيادة بلغت 900% على أساس سنوي، وهو معدل النمو الأعلى عالميًا بالربع الثالث من عام الجاري.

جاء ذلك خلال كلمة " الملا" بمؤتمر مؤسسة الأهرام،  

والتي ألقاها نيابة عنه الدكتور "مجدي جلال" رئيس الشركة القابضة للغازات الطبيعية، والتي استعرض خلالها الطفرة غير المسبوقة في صناعة الغاز الطبيعي، و تحول معدل نمو قطاع الغاز خلال الأعوام السابقة من سالب 11% إلى موجب 25% ، بالإضافة إلى تنفيذ 30 مشروعاً لتنمية حقول الغاز الطبيعى بإجمالي استثمارات 514 مليار جنيه .

وقال أن تعظيم استخدامات الغاز الطبيعى محليًا يأتي في إطار المبادرات القومية التي تبناها الرئيس عبدالفتاح السيسى في هذا الشأن.

وكشف عن توصيل الغاز الطبيعي إلى 1.2 مليون وحدة سكنية سنويًا للعام الثالث على التوالي، والذي يعد أعلى معدل توصيل، ليصل الإجمالي منذ بدء النشاط عام 1980 إلى 12.6 مليون وحدة سكنية على مستوى الجمهورية، 50% منها خلال السبع سنوات الماضية فقط .

وأوضح أن قطاع البترول يعمل حاليًا علي توصيل شبكات الغاز الطبيعي لأكثر من 50 مركزاً و 1436 قرية يستفيد منها ما يزيد على 4 ملايين وحدة سكنية ، وأنه تم بالفعل توصيل الغاز إلى 76 قرية وجارى العمل في 265 قرية ، ويأتي ذلك في اطار المبادرة الرئاسية ” حياة كريمة ”.

وتابع بأنه تم تحويل حوالي 400 ألف سيارة للعمل بالغاز بخلاف ما يتم اضافته من خلال مبادرة إحلال السيارات تنفيذًا للمبادرة التي أطلقها الرئيس عبد الفتاح السيسي للتوسع باستخدام الغاز الطبيعى كوقود للسيارات لما يحققه من مردود اقتصادى وبيئى.

 وقال أن عدد محطات تموين السيارات بالغاز ، بلغ أكثر من 520 محطة، لافتًا إلى أهمية التوسع في استخدام الغاز الطبيعي كوقود منخفض الانبعاثات وصديق للبيئة في دعم التحول إلى أنظمة الطاقة منخفضة الكربون والحد من الإنبعاثات كأحد أولويات قطاع البترول.