الخميس 25 ابريل

تعدين وطاقة

وزير البترول يعد مسودة لإشهار منتدى غاز المتوسط كمنظمة دولية


 المهندس طارق الملا وزير البترول

شهدت القاهرة اجتماعاً وزارياً لمنتدى غاز شرق المتوسط برئاسة المهندس طارق الملا وزير البترول والثروة المعدنية، بمشاركة وزراء قبرص واليونان وإسرائيل والأردن ومستشار الرئيس الفلسطينى و مسئولي وممثلى إيطاليا وفرنسا و الاتحاد الأوروبى والولايات المتحدة الأمريكية والبنك الدولي.

واستعرض الملا في كلمته في افتتاح الاجتماع الإنجازات التي حققها المنتدى خلال 3 سنوات. مشيراً إلي أن تسهيل التعاون الثنائى والثلاثي ومتعدد الأطراف علي المستوي الإقليمي ساهم في جذب الاهتمام العالمى للمنتدى واتساعه . كما استعرض الملا ماتم إنجازه، مشيرا إلي الانتهاء من دراستين بشأن الاستفادة من البنية الأساسية المتاحة بدول المنتدى لتحقيق النمو الاقتصادي و التوازن بين العرض والطلب، إلي جانب استمرار تطوير أنشطة المنتدى.

و أشار الملا إلي النشاط المكثف للمنتدى في دعم الحوار بين الأعضاء خلال الفترة الماضية من خلال الاجتماعات الوزارية الست و 16 اجتماعا للمجلس التنفيذي و5 اجتماعات للجنة الاستشارية لصناعة الغاز.

وقام وزير البترول بإعداد مسودة ميثاق المنتدى و مناقشتها والموافقة عليها، ومن ثم تم إشهار المنتدى كمنظمة دولية، وتم الاتفاق على الوثائق الأساسية لإنشاء الأمانة العامة للمنتدى خلال 4شهور.

وأكد أن ماتم إنجازه يعكس حجم التكامل والتعاون الذي يشهده المنتدى والذي يمثل قوة دافعة لتحقيق نجاحات مشتركة و الانطلاق بخطوات ثابتة نحو المزيد من النجاح والتطور.