السبت 22 يناير

تعدين وطاقة

وزارة الكهرباء: 3.8 مليون طن تراجعاً في إنبعاثات قاني أكسيد الكربون خلال الربع الثالث من 2021


image

قالت مصادر بوزارة الكهرباء والطاقة المتجددة، ان إنبعاثات غاز ثاني أكسيد الكربون قد تراجعت بما يصل إلى 3.8 مليون طن خلال الربع الثالث من العام الحالي 2021.

وأرجعت المصادر ارتفاع الانخفاض فى الانبعاثات إلى زيادة الطاقات المنتجة من المصادر المتجددة والموفرة للوقود، مما يقلل معها من الانبعاثات خلال الفترة الماضية، بالاضافة إلى انشاء مزيد من مشروعات الطاقة المتجددة « الشمس والرياح والماء وطاقة باطن الارض» ورفع كفاءة المحطات القائمة.

وأوضحت المصادر أن الكهرباء المنتَجة من الطاقة الكهرومائية تصدرت القائمة الأكثر انخفاضًا فى انبعاثات ثانى أكسيد الكربون بواقع 2.225 مليون طن خلال الربع الماضى، يليها طاقة الرياح بإجمالى 915 ألف طن، ثم الطاقة الشمسية فى المركز الثالث بواقع 685 ألف طن، وأخيرًا الكهرباء المنتَجة من المركزات الشمسية وباطن الأرض بواقع 4 الآف طن.

وقال الدكتور محمد شاكر، وزير الكهرباء والطاقة المتجددة، إن إجمالى إنتاج مصر من الطاقة المتجددة ارتفع إلى قرابة 6200 ميجاوات شاملة الطاقة المائية والشمسية والرياح والطاقة الحيوية، بعد دخول مجمع بنبان للخدمة- أكبر مجمع للطاقة الشمسية فى العالم- بقدرة 1465 ميجاوات، واستثمارات قدرها 2 مليار دولار.

وتستهدف مصر إنتاج طاقة متجددة بنحو %20 من إجمالى الطاقة الكهربائية المولدة ضمن مزيج الطاقة بحلول 2022، بواقع 12% لطاقة الرياح، و6% للطاقة الكهرومائية، و%2 للطاقة الشمسية.