الخميس 25 ابريل

تعدين وطاقة

مؤسسات دولية وعلماء وباحثون يشاركون في مؤتمر أسوان للطاقة الذرية


الهيئة العربية للطاقة الذرية

أعلن الدكتور سالم حامدي مدير عام الهيئة العربية للطاقة الذرية أنه تم توجيه الدعوة إلى مؤسسات دولية ونخبة من العلماء والباحثين العرب المتخصصين في العلوم النووية وتطبيقاتها، للمشاركة في المؤتمر الخامس عشر للاستخدامات السلمية للطاقة الذرية، والذي تنظمه الهيئة بالتعاون مع هيئة الطاقة الذرية المصرية في الفترة من 12 إلى 16 ديسمبر المقبل بأسوان، بحضور أكثر من 250 عالماً من 10 دول عربية من بينها مصر.

وقال حامدي إن المؤتمر يمثل منصة علمية مهمة لالتقاء الباحثين والعلماء العرب وعرض نتائج بحوثهم وتبادل الرؤى والخبرات وتعزيز أواصر التعاون بين الباحثين العرب لتطوير البحث العلمي وتراكم المعرفة النووية.

ومن جانبه، صرح الدكتور عمرو الحاج رئيس هيئة الطاقة الذرية المصرية بأن المؤتمر سيتضمن 116 بحثاً في مجالات العلوم النووية الأساسية، ومفاعلات البحوث ومفاعلات القوى النووية، وتوليد الكهرباء، وإزالة الملوحة، وتطبيقات النظائر المشعة، وعلوم المواد والبيئة والأمن النووي.

وأضاف أن المقومات الطبيعية والبشرية والجهود العلمية والتطبيقية للدول العربية في مجال الاستخدامات السلمية للطاقة الذرية كفيلة بأن تحول المنطقة العربية لمنطقة جذب للاستثمارات العالمية.