الجمعة 19 ابريل

تعدين وطاقة

تحالفات عالمية تتقدم بعروض لتوطين صناعة الهيدروجين الأخضر في السخنة وشرق بورسعيد


الهيدروجين الأخضر

استعرض الدكتور مصطفى مدبولي، رئيس مجلس الوزراء، خلال الاجتماع الأسبوعي لمجلس الوزراء، رؤية المنطقة الاقتصادية لقناة السويس لتوطين صناعة الهيدروجين الأخضر بالمنطقة، حيث قامت 3 تحالفات عالمية بتقديم عروض لإقامة مشروعات لإنتاج الهيدروجين الأخضر في منطقتي “العين السخنة” و”شرق بورسعيد”.

واكد مدبولي خلال الاجتماع، بالتأكيد على أن الدولة المصرية تضع مشروعات توطين الهيدروجين الأخضر على أجندة أولوياتها، مستعرضاً ما تلقته المنطقة الاقتصادية لقناة السويس من عروض لإقامة مشروعات الهيدروجين الأخضر في المنطقة، مؤكدا أن هذه المشروعات تأتي في مقدمة اهتمامات الحكومة المصرية.

وقال المهندس يحيى زكي، رئيس الهيئة الاقتصادية لقناة السويس، إن الطلب العالمي خلال الفترة المقبلة سيشهد زيادة كبيرة على الوقود منخفض الكربون، في ظل المعطيات العالمية الحالية الخاصة بخفض انبعاثات الكربون، ضمن خطط الدول للتحول نحو الاقتصاد الأخضر، وأضاف أن مصر تتوافر لديها مقومات أساسية لتوطين مشروعات الهيدروجين الأخضر والتوسع فيها.

مما يتيح الفرصة لوضع مصر في مركزاً إقليمياً لإنتاج واستخدام وتصدير الوقود الأخضر، قبيل استضافتها لقمة المناخ COP27 المقرر انعقادها عام 2022.

وقال المهندس يحيى زكي إن 3 تحالفات عالمية تقدمت لإقامة مشروعات لإنتاج الهيدروجين الأخضر في منطقتي “السخنة” و”شرق بورسعيد”، وعرض الأراضي المقترحة لإقامة هذه المشروعات، مشيرا إلى إمكانية تنفيذ المشروعات الثلاثة بالتوازي.

حضر الاجتماع الدكتور محمد شاكر، وزير الكهرباء والطاقة المتجددة، والدكتورة هالة السعيد، وزيرة التخطيط والتنمية الاقتصادية، والدكتورة ياسمين فؤاد، وزيرة البيئة، والمهندس يحيى زكي، رئيس الهيئة الاقتصادية لقناة السويس، وأيمن سليمان، المدير التنفيذي لصندوق مصر السيادي، والدكتور خالد قاسم، مساعد وزير التنمية المحلية، وشريف داوود، نائب رئيس وحدة التنمية المستدامة.