الخميس 25 ابريل

تعدين وطاقة

وزير البترول يتفقد عمليات تنفيذ مصنع انتاج الأسفلت ومجمع التفحيم والسولار بمدينة السويس


المهندس طارق الملا

قال المهندس طارق الملا وزير البترول والثروة المعدنية ان مصنع انتاج الأسفلت الجاري تنفيذه بمصفاة السويس سيساهم بشكل كبير في تلبية احتياجات السوق المحلي في ظل النهضة العمرانية الكبيرة التي تشهدها البلاد في ظل خطة الطرق القومية الجاري تنفيذها.

وأوضح خلال زيارة تفقدية لموقع المشروع أن استثمارات المصنع تبلغ 61 مليون دولار وسوف يقوم بإنتاج 1200 طن أسفلت يوميا مشيرا إلى أن المصنع يشهد حاليا عمليات التجهيز للتشغيل التجريبي وتنفذه كل من إنبي وبتروجت و إيبروم.

وخلال الجولة التي قام بها الوزير بمحافظة السويس قام بوضع حجر أساس مشروع مجمع التفحيم وإنتاج السولار بمصفاة تكرير السويس لتصنيع البترول الذي تبغ قيمة استثمارات 1.7 مليار دولار ومن المقرر أن يساهم المجمع في زيادة انتاج المواد البترولية ذات القيمة العالية بهدف الحد من عمليات الاستيراد.

وتنفذ وزارة البترول خطة طموحة لرفع كفاءة مصافي البترول وزيادة طاقتها الإنتاجية بهدف تقليص فاتورة الاستيراد وتحقيق الاكتفاء الذاتي، وصرح الوزير على هامش جولته بأن التوسع في هذا القطاع يحدث بوتيرة متسارعة دون تجاهل المعايير البيئية المعتمدة دوليا.

وأضاف: "وزارة التبرول تعمل منذ أكثر من عامين على إضافة طاقات انتاجية جديدة للمواد البترولية بالتوازي مع تطوير أنظمة الأمن والسلامة مشيرا إلى أن وحدة التقطير الجوي الجاري العمل على تنفيذها مصفاة تكرير النصر للبترول تصل طاقتها الانتاجية لنحو 1.2 مليون طن سنويا.