الخميس 18 ابريل

تعدين وطاقة

وزير البترول يوجه بتكثيف عمليات البحث والاستكشاف بمناطق البحر الأحمر بهدف زيادة معدلات انتاج الخام


 المهندس طارق الملا وزير البترول

وجه المهندس طارق الملا أن وزير البترول بضرورة تكثيف عمليات البحث والاستكشاف بمنطقة البحر الأحمر لتحقيق اقصى استفادة من التحسن الكبير في مستويات أسعار البترول على مستوى العالم ورغبة شركات البترول العالمية في الاستثمار بهذا النشاط الواعد في مصر.

وأعلنت شركة جنوب القابضة للبترول عن نجاحها في الحفاظ على نفس معدلات الانتاج بفضل تكثيف علميات البحث والتنقيب عن الآبار التنموية، وقالت ان الاحتياطيات المسجلة تبلغ 134 مليون برميل زيت خام وسيتم العمل على زيادة معدلات البحث عبر استكشاف 11 موقع جديد بتكلفة 31 مليون دولار وفقا للجيولوجي علاء البطل رئيس الشركة.

وأوضح البط أن هناك 13 بئر تنموي أخر يجري العمل عليهم بتكلفة استثمارية تبلغ 27 مليون دولار إضافة إلى الانتهاء من المرحلة الأولى للمشروع المشترك بالمناطق البرية بجنوب مصر على مساحة 113 ألف كيلومتر مربع.

ومن المقرر أن تقوم شركة شل الهولندية وشيفرون الأمريكية ومبادلة الإماراتية بالبدء في تنفيذ خطة المسح السيزمي بمناطق امتياز البحر الأحمر التي فازت الشركات بها خلال المزايدة التي تم طرحها خلال العام الماضي.

وبلغت قيمة عقود الاستثمارات التي وقعتها شركة جنوب الوادي مع الشركات الثلاثة نحو 326 مليون دولار على أن تبدأ عمليات البحث والاستكشاف قبيل نهاية العام الجاري.

وتراهن وزارة البترول والثروة المعدنية على منطقة البحر الأحمر للمساهمة في زيادة انتاج مصر من الزيت الخام ومن المنتظر أن تقوم الوزارة خلال الأشهر المقبلة بطرح المزيد من المزايدات أمام الشركات لتنفيذ عمليات المسح والتنقيب وذلك عقب النجاح الكبير الذي تحقق في المزايدة الاولى التي تم تنفيذها في عام 2019.