السبت 20 ابريل

تعدين وطاقة

وزارة البترول تنفذ خطة لزيادة الطاقات الانتاجية لعدد من شركات البترول والغاز وتطوير الحقول المتقادمة


المهندس طارق الملا

أعلنت وزارة البترول والثورة المعدنية عن تقديم كافة أوجه الدعم اللازم لزيادة انتاج شركات البترول والغاز الطبيعي مشيرة إلى أن برنامج دعم الشركات أسفر عن زيادة معدلات انتاج حقل غاز بحر شمال غرب لنحو خمسة عشر مليون قدم مكعب في اليوم.

وقال المهندس طارق الملا وزير البترول والثروة المعدنية أن الوزارة نجحت مؤخرا في الانتهاء من عمليات تطوير الحقول المتقادمة وذلك بالتوازي مع مد خط جديد للشحن بطول 170 كيلومتر بين ميدنتي ابوسنان والحمرا فضلا عن تحويل محطة الحمد لمحطة معالجة تعمل بطاقة 50 الف برميل بترول يوميا.

في سياق متصل أكد المهندس اسامة كمال وزير البترول السابق أن البلاد مازالت في حاجة لنحو 1.5 مليار قدم مكعب إضافية من الغاز الطبيعي للوفاء بكافة الاحتياجات اليومية وهو ما يتم تغطيته من خلال التعاقدات مع الشركات الأجنبية بما يعني أن ارتفاع اسعار الغاز عالميا لن يصب في مصلحة مصر كما يعتقد البعض.

وشدد كمال على أن ارتفاع اسعار برميل النفط ليتجاوز 80 دولار للبرميل سيلقي بظلاله على القارة الأوروبية أولا ومن ثم سوف تظهر تبعاته في مناطق أخرى حول العالم 

واضاف: " المملكة العربية السعودية أعلنت عن زيادة الانتاج ورغم ذلك أسعار النفط توالي الارتفاع تحت وطأة زيادة الطلب لتعويض الخسائر التي وقعت خلال العام ونصف العام الأخير فضلا عن وجود بعض الاعتبارات السياسية والاقتصادية التي تلقي بظلالها على سوق النفط