السبت 27 ابريل

تعدين وطاقة

شاكر: مصر تتعاون مع شركات عالمية لإنتاج الهيدروجين الأخضر


الدكتور محمد شاكر وزير الكهرباء والطاقة

أعلن محمد شاكر وزير الكهرباء والطاقة المتجددة وجود تعاون بين مصر وشركات عالمية للبدء في المناقشات والدراسات لتنفيذ مشروعات تجريبية لإنتاج الهيدروجين الأخضر في مصر، كخطوة أولى نحو التوسع في هذا المجال، وصولا إلى إمكانية التصدير، مشيرا إلى أهمية الهيدروجين الأخضر، باعتباره مصدرا واعدا للطاقة في المستقبل القريب.

وقال شاكر خلال استقباله نيجل توبينج مسئول العمل المناخي البريطاني، الذي يزور مصر حاليا، لبحث تعزيز التعاون في مجال التغير المناخي إنه سيتم تحديث استراتيجية الطاقة 2035 لتشمل الهيدروجين الأخضر كمصدر للطاقة، مؤكداً استعداد القطاع للتعاون مع مختلف الأطراف في هذا المجال.

كما بحث الوزير مع المسئول البريطاني الاستعدادات لعقد مؤتمر أطراف اتفاقية الأمم المتحدة الإطارية للتغير المناخي COP26 في مدينة جلاسجو الأسكتلندية في نوفمبر المقبل، وكذلك استعدادات مصر لاستضافة مؤتمر العام القادم  COP27، واستعرض أيضا الإجراءات التى اتخذها قطاع الكهرباء المصرى في مجال خفض الانبعاثات الكربونية الضارة بالبيئة.

وأشار أيضا إلى ما تتمتع به مصر من ثراء واضح في مصادر الطاقات المتجددة، وخاصة طاقة الرياح والطاقة الشمسية، بما يؤهلها لأن تكون واحدة من أكبر منتجي الطاقة المتجددة.

ونوه في هذا الصدد إلى أنه كان من المخطط أن تصل نسبة مشاركة الطاقات المتجددة من الحمل الأقصى إلى 20% بنهاية عام 2022، ولكن تم الوصول بالفعل لهذه النسبة قبل نهاية العام الحالي 2021، حيث تصل القدرات حاليا إلى حوالى 6378 ميجاوات، وقال إنه من المنتظر أن تصل نسبة مشاركة الطاقات المتجددة إلى ما يزيد عن 42% بحلول عام 2035.