الجمعة 26 ابريل

تعدين وطاقة

وزير البترول: توصيل الغاز المصري للبنان ليس لأهداف تجارية


طارق الملا

أكد طارق الملا وزير البترول والثروة المعدنية أن التعاون بين مصر ولبنان في مجال توصيل الغاز الطيعي المصري إلى لبنان عبر الأردن وسوريا، هدفه "استراتيجي"، أكثر منه "تجاري"، وذلك في إطار دعم مصر للبنان الشقيق، وإسهاما منها في حل مشكلة الطاقة هناك، ودعم استقرار الدولة اللبنانية.

وقال الملا خلال استقباله وزير الطاقة والمياه اللبناني وليد فياض، والوفد المرافق له، في أول زيارة له خارج لبنان عقب توليه مهام منصبه، إنه بحث مع الوزير اللبناني متابعة الإجراءات الخاصة بسرعة وصول الغاز المصري إلى لبنان، في إطار ما تم الاتاق عليه في الاجتماع الذي عقد الشهر الماضي بالأردن.

ومن جانبه، أعرب الوزير اللبناني عن تقديره لدور مصر في مساعدة ودعم لبنان، مشيرا إلى أن قيام مصر بتزويد بلاده بالغاز الطبيعي، يعد حجر الأساس في المساهمة بحل مشكلة الطاقة التي يعاني منها لبنان حاليا.

حضر جلسة المباحثات عدد من كبار المسئولين في البلدين، من بينهم مجدي جلال رئيس الشركة المصرية القابضة للغازات الطبيعية، وياسين أحمد نائبه لشئون العمليات، ومن الجانب اللبناني أورور الفيغالي مدير عام النفط بوزارة الطاقة اللبنانية، وكمال حايك رئيس مؤسسة الكهرباء اللبنانية.