الجمعة 26 ابريل

تعدين وطاقة

وزارة الكهرباء: مراكز تحكم جديدة فى كافة انحاء الجمهورية خلال عام ونصف


الدكتور محمد شاكر وزير الكهرباء والطاقة

قال الدكتور محمد شاكر وزير الكهرباء والطاقة المتجددة، خلال افتتاحه لمركز التحكم الآلي لشبكة كهرباء القاهرة الجديدة، إنه يجرى العمل حالياً على إنشاء 47 مركز تحكم في شبكات توزيع الكهرباء تغطى كافة انحاء الجمهورية، خلال مدة عام ونصف.

ويتكون المشروع من خمس مراحل، وتشمل المرحلة الأولى إنشاء عدد خمسة مراكز تحكم هى:عدد أربعة مراكز تحكم مع شركة شنيدر اليكتريك بشركتى شمال وجنوب القاهرة وهم تحكمات (مدينة نصر-القاهرة الجديدة – الدقي -6 أكتوبر)، ومركز تحكم شرق اسكندرية بالتعاون مع شركة جنيرال اليكتريك.

وعلى التوازى سيتم تنفيذ عدد أربعة مراكز تحكم أخرى بمشروع تحسين كفاءة الطاقة بالتعاون مع الوكالة اليابانية للتعاون الدولى JICA .

مشيراً الى ان الخطة تتضمن في المرحلة الثانية والثالثة تنفيذ عدد عشرة مراكز تحكم على ان يتم استكمال تنفيذ باقى مراكز التحكم طبقا لجاهزية الشبكة الكهربائية.

ويجرى حالياً إنشاء مشروع إنشاء مركز التحكم القومي في الطاقة بالعاصمة الإدارية الجديدة للشبكة الكهربية القومية الموحدة والذى يهدف المشروع إلى تطوير مراقبة وتشغيل الشبكة الكهربية الموحدة على مستوى جمهورية مصر العربية ذات جهد 500 كيلوفولت و220 كيلوفولت و132 كيلوفولت بإجمالى عدد 228 محطة منها عدد 72 محطة إنتاج طاقة كهربائية من مصادر مختلفة ، وأيضاً إلى مراقبة تبادل الطاقة الكهربية مع دول الجوار.