الجمعة 26 ابريل

تعدين وطاقة

وزير الكهرباء يبحث مع رئيس بنك CITI فرص التعاون في مجال انتاج الطاقة المتجددة


الدكتور محمد شاكر وزير الكهرباء والطاقة المتجددة

استقبل الدكتور محمد شاكر وزير الكهرباء والطاقة المتجددة السيد نفيد كمال رئيس مجلس إدارة بنك CITI للأسواق الناشئة المصرفية للشركات والوفد المرافق له الذي يزور القاهرة حاليا لبحث إمكانات التعاون المشترك في مجالات الطاقة.

وأكد الوزير خلال اللقاء أن هناك رغبة مشتركة في دراسة إمكانية تمويل البنك مشروعات الطاقة في ظل القفزات الهائلة التي شهدها القطاع خلال السنوات الأخيرة بفضل مشروعات البنية التتية التي مكنت الدولة من سد العجز في الانتاج وتحقيق فائض.

وأكد شاكر أن الوزارة في طريقها للوصول بنسبة مشاركة الطاقة المتجددة لنحو 20% خلال العام المقبل، كما تخطط للوصول بهذه النسبة الى 42% خلال عام 2035،  مشيرا غلى أن مصر تمتلك تنوع شديد في مصادر الطاقة النظيفة لاسيما من الشمس والرياح حيث تم تخصيص 7650 كيلو مترا من الأراضي لتنفيذ مشروعات للطاقة الجديدة.

وأوضح أن مصر قادرة على انتاج  30 جيجاوات من طاقة الرياح و 60 جيجاوات من الطاقة الشمسية بفضل موقعها الجغرافي واتجاهات الرياح، مؤكدا أن الوزارة على استعداد للتعاون مع ابنك في مجالات استخدام الطاقة المتجددة في تحلية مياه البحر فضلا عن استخدام غاز الهيدروجين كأحد مصادر الطاقة.

وحول المشروعات التي تنفذها الوزارة حاليا، قال شاكر أن الخطط التوسعية الجاري تنفيذها حاليا تشمل زيادة اطوال الشبكات جهد 500 ك ف لضعف ما كانت عليه عام 2014، فضلا عن زيادة قدرات محطات المولدات 4 أضعاف ما كانت عليه خلال نفس العام، إضافة إلى تعزيز مشروعات الربط الكهربائي مع دول الجوار مثل الاردن وليبيا والسودان والمملكة العربية السعودية.

وتابع قائلا: "نعمل على تحويل مصر لمركز إقليمي لتبادل الطاقة مع أوروبا وإفريقيا والدول العربية كما أن هناك مجهودات لا تتوقف للانتهاء من مشروع بناء محطة الضبعة النووية بالتعاون مع روسيا.

في المقابل.. أعرب نفيد كمال رئيس مجلس إدارة بنك CITI عن تطلعه لتعزيز التعاون مع مصر في مجال انتاج الطاقة النظيفة مشيدا في الوقت نفسه بالتطور الكبير الذي شهدتها البلاد في قطاع الطاقة الأمر الذي يشجع البنك على بحث إمكانيات التعاون في مشروعات الطاقة المتجددة من شمس ورياح، وتطوير وتحديث مراكز التحكم، بالإضافة إلى تطوير شبكات التوزيع واستخدام الطاقات المتجددة في تحلية المياه.