الجمعة 26 ابريل

اقتصاد

خبراء يناقشون خارطة طريق نمو صناعة التكنولوجيا خلال فعاليات اليوم الثاني للمؤتمر الاقتصادي


المؤتمر الاقتصادي

يناقش عدد من خبراء قطاع الاتصالات و تكنولوجيا المعلومات بحضور الدكتور عمرو طلعت وزير الاتصالات، الاليات المطلوبة للنهوض بصناعات التكنولوجيا المعلومات والصناعات عالية التقنية، وذلك خلال فعاليات اليوم الثاني للمؤتمر الاقتصادي الـذي انطلق أمس في العاصمة الإدارية الجديدة بحضور الرئيس عبد الفتاح السيسي.

وكان عدد من العاملين في القطاع قد أعدوا ورقة عمل لمناقشاتها خلال الجلسة التي تنعقد تحت عنوان " نحو خارطة طريق لتعظيم الصادرات عالية التقنية"، وتضمنت ورقة العمل 

رصد للصعوبات التي تواجه نمو الصناعات عالية التقنية، ومقترحات حلها والمطلوب لجذب الاستثمارات الأجنبية لتوطين الصناعات التكنولوجية.

ودعا الدكتور حمدى الليثى، رئيس مجلس إدارة شركة «ليانتل» لحلول شبكات الاتصالات، الي وضع حوافز لتنشيط خدمات التعهيد للاستفادة من القوي البشرية العاملة في مصر والمدربة وفقا لاعلي المستويات حيث حققت هذه الصناعة تقدما كبيرا في مصر٫ كما اكد علي أهمية وضع اليات لتسريع وتيرة التحول الرقمي وتحسن البنية التحتية. 

كما أشار الي أهمية الخروج بمجموعة من الحوافز للشركات العاملة بمجالات التكنولوجيا وخاصة الشركات الناشئة وحل العقبات التي تواجهها من خلال لجان متخصصة لمراجعة التشريعات، وتيسير فرص حصول الشركات علي التمويلات المطلوبة لتحقيق النمو وتوسعة أنشطتها.

وقال أيمن عصام، رئيس قطاع العلاقات الخارجية والشئون القانونية بشركة فودافون مصر، ان المؤتمر فرص لتبادل الرؤي بين أطراف الصناعة سواء الحكومة والقطاع الخاص، حول التحديات الراهنة والحلول الممكنة، مضيفا ان النقطة الرئيسية هي تحفيز القطاع الخاص لزيادة استثماراته في السوق، منوها ان زيادة الاستثمارات في مجال التكنولوجيا يرتبط ارتباطا وثيقا بخطط الحكومة للتحول الرقمي وبناء مصر الرقمية.

وأكد علي أهمية تهيئة بيئة عمل الشركات من خلال إزالة المعوقات التى تواجه عملهم  وتقليل الأعباء الضريبية والجمركية.

 وطالب إيهاب سعيد رئيس مجلس إدارة شركة «خدماتى» لحلول الدفع الإلكترونى، بوضع برنامج لتنشيط المدفوعات الإلكترونية وربطه بجهاز تنظيم الاتصالات NTRA ومصلحة الأحوال المدنية من أجل القضاء على عمليات الاحتيال والنصب التى يتعرض لها المواطنون. 

ودعا أحمد حسين مدير عمليات التشغيل فى شركة «واير آب» للنقل الذكى بوضع لائحة تنفيذية لتنظم عمل شركات النقل التشاركى او النقل الذكي بر الهاتف المحمول لاسيما وان هذا القطاع يشهد نموا ملحوظا خلال الأعوام السابقة. 

فى السوق المصرية وتساعد على حل المشكلات التى تواجه العاملين فى النشاط.