الجمعة 19 ابريل

اقتصاد

رئيس الوزراء: لا نزاحم القطاع الخاص ووثيقة ملكية الدولة تثبت ذلك


رئيس الوزراء فى المؤتمر الاقتصادى

كشف الدكتور مصطفى مدبولي رئيس مجلس الوزراء، إن الحكومة رصدت شكاوى عن مزاحمة القطاع الخاص في تنفيذ المشروعات.

وقال مدبولي خلال الجلسة الافتتاحية للمؤتمر الاقتصادي، بحضور الرئيس عبد الفتاح السيسي، اليوم الأحد، أن وثيقة سياسة ملكية الدولة تحدد دور الدولة في تنفيذ المشروعات.

وذكر أن الدولة عملت على تطوير البنية الأسياسة والمناطق الاستثمارية والمناطق الحرة، مشيراً إلى إنشاء 5 آلاف مصنع و17 مجمعا صناعيا بتكلفة 10.4 مليار جنيه.

وأوضح  رئيس مجلس الوزراء، إن المؤتمر الاقتصادي يأتي في خضم أزمة عالمية لم تشهدها دول العالم منذ 80 عاما أي منذ الحرب العالمية الثانية، لافتاً إلى أن كل حكومات الدول المتقدمة والقوية اقتصاديا تصارع من أجل النجاة وضمان الاستقرار.

ولفت إلى أن مصر صنفت من مؤسسات دولية بأنها واحدة من أكثر الدول تأثرا بهذه الأزمة، مشيرا إلى أن القيادة حرصت على وضع خارطة لمستقبل الاقتصاد بمشاركة الجميع.

ولفت إلى أن المؤتمر يناقش أوضاع الاقتصاد والخروج بخارطة طريق واضحة خلال الفترة المقبلة.

وانطلقت اليوم فعاليات "المؤتمر الاقتصادي - مصر 2022"، ويستمر حتى يوم الثلاثاء المقبل، وذلك لمناقشة أوضاع الاقتصاد المصري ومستقبله، وذلك بمشاركة واسعة من كِبار الاقتصاديين، والمفكرين، والخبراء المتخصصين.

وينعقد خلال اليوم الأول من المؤتمر، عدة جلسات تتناول مناقشة العديد من الموضوعات المرتبطة بالسياسات الاقتصادية والمجالات المتعلقة بها، حيث تستهدف الجلسة الأولى الوقوف على رؤى وأفكار الاقتصاديين حول ماهية السياسـات الاقتصادية الكليـة المطلوبة من واقـع أفضـل الممارسات الدوليـة، والأولويات الوطنيـة الحاليـة فـي ضـوء "رؤيـة مصـر 2030".

وتناقش الجلسة عددًا من المحاور المتمثلة في الأزمات الاقتصادية المتلاحقة التي تواجه الاقتصاد العالمي، وانعكاساتها الدولية والمحلية، وتطور معدلات نمو الاقتصاد المصري خلال العقود الماضية، إضافة إلى التغيُّـر فـي الهيـكل الاقتصادي ومصـادر النمـو علـى مـدار العقـود الثلاثة الماضية، والحاجـة إلـى الوصـول إلـى هيـكل اقتصـادي يحقـق النمـو الاحتوائي والمسـتدام.