الأربعاء 24 ابريل

اقتصاد

رئيس الوزراء: نستهدف وضع خارطة طريق اقتصادية وليس الجدال حول صعوبات الماضي


رئيس الوزراء فى المؤتمر الاقتصادى

أكد الدكتور مصطفى مدبولي، رئيس مجلس الوزراء، أن هدف المؤتمر التوافق على خارطة طريق اقتصادية للفترة المقبلة وليس الجدال حول معوقات الماضي.

ولفت رئيس الوزراء، إلى أن إصلاح المشكلات القائمة أمر ليس بالهين، موضحًا أن البناء الجديد قد يكون أكثر سهولة من إصلاح وضع قائم بالفعل؛ نظرًا للتكلفة المادية التي تقدر بالمليارات من أجل شراء المساكن وتعويض المواطنين».

وقال خلال كلمته، في الجلسة الأولى من فعاليات المؤتمر الاقتصادي، صباح الأحد، قائلا: «إحنا بنبني دولة.. إحنا مش بنشتغل بالمسكنات.. وحجم الجهد اللي اتعمل سيعيد مصر لمصاف الدول التي نستحق نكون بينها».

وأشار إلى أن ملف الإسكان المصري شهد تطورا ملحوظا، مشيرًا إلى تصريحات سابقة لوزير الإسكان الراحل حسب الله الكفراوي، والتي دافع فيها عن إنشاء مدن جديدة كانت آنذاك (السادات - والعاشر من رمضان)، مشيرًا إلى تعرضه للنقد الشديد جراء هذا التوجه، رغم أن الأيام أثبتت صحته.

وتابع مدبولي: أن المدن الجديدة باتت تضم 12 مليون مواطن، متابعًا: «ننشئ 30 مدينة جديدة بطراز ذكي، وعالجنا أزمات العشوائيات والمناطق غير الآمنة، ونتطلع لبناء مليون وحدة».

وأوضح أن العشوائيات كانت تظهر في الأفلام كـ«وصمة عار»، متابعًا: «تم تنفيذ مساكن لمحدودي الدخل، بمستويات راقية».

ويذكر أنه انطلقت اليوم الأحد فعاليات اليوم الأول من "المؤتمر الاقتصادي- مصر 2022"، الذى تنظمه الحكومة المصرية خلال الفترة من 23 إلى 25 أكتوبر الجاري؛ بتكليف من الرئيس عبد الفتاح السيسي؛ رئيس الجمهورية، لمناقشة أوضاع ومستقبل الاقتصاد المصري، بمشاركة واسعة لنخبة من كبار الاقتصاديين، والمفكرين، والخبراء المتخصصين.