السبت 27 ابريل

اقتصاد

على هامش اجتماعات الصندوق والبنك الدوليين .. وزيرة التخطيط تستهل زيارتها لواشنطن بالمشاركة في حوار المجلس الأطلسي حول الاقتصاد المصري


الدكتورة هالة السعيد

في مستهل زيارتها لواشنطن لحضور الاجتماعات السنوية لصندوق النقد والبنك الدوليين، تشارك الدكتورة هالة السعيد وزيرة التخطيط والتنمية الاقتصادية اليوم الأربعاء وعلى مدى يومين في الحوار الذي يعقده المجلس الأطلسي حول الفرص والتحديات للاقتصاد المصري حتى عام 2023 وما بعده.

يأتي عقد هذا الحوار في إطار سلسلة حوارات مماثلة تجرى على هامش اجتماعات الصندوق والبنك، ينتظر أن تجمع وزراء الاقتصاد والمالية مـن مختلف أنحاء العالم.

وسوف تسلط د. هالة السعيد خلال هذا الحوار الضوء على دور مصر كأول دولة عربية إفريقية تستضيف "مؤتمر الأطراف لاتفاقية الأمم المتحدة لتغير المناخ 2022"، فضلًا عن اسـتعراض الإمكانيات الكبيرة لمصر في قطاع الطاقة الجديدة والمتجددة.

كما تلتقي الوزيرة في واشنطن بعدد من مسئولي الصندوق والبنك، ومن بينهم إيفانا فلادكوفا هولار، رئيسة بعثة الصندوق فـي مصر، لمناقشة الإصلاحات الهيكلية وأجندة الإصلاح الاقتصادي، فـي إطار بـرنامج صندوق النقد الدولي، بمشاركة وزارة المالية والبنك المركزي المصري.

كمـا تعقد اجتماعا مع إدارة الإحصاء بصندوق النقد الدولي لبحث التعاون فيما يتعلق بمراجعات الناتج المحلي الإجمالي.

وتشارك كذلك في اجتماع لمناقشة مقترح بإنشاء صندوق وقف بتمويل مشترك مع البنك الإسلامي يستخدم العائد منه لتمويل المشروعات التنموية ذات المردود الاجتماعي في مصر وعدد من الدول الأعضاء في مجموعة البنك الإسلامي للتنمية.

ويوم 15 أكتوبر الحالي، تحضر الوزيرة لقاء لمحافظي مجموعة البنك الإسلامي للتنمية المشاركين في اجتماعات الصندوق والبنك.