الخميس 01 ديسمبر

اقتصاد

تاريخية.. الفريق أسامة ربيع يكشف عن إيرادات قناة السويس خلال العام المالي الماضي


image

كشف الفريق أسامة ربيع رئيس هيئة قناة السويس، إن المجرى الملاحي حقق أعلى إيرادات في تاريخ القناة خلال العام المالي الماضي 2021-2022، بعوائد تقدر بنحو 7 مليارات دولار مقابل 5.8 مليار في العام المالي السابق بزيادة قدرها 20.7%.

وقال ربيع في كلمته بمؤتمر صناعة النقل البحري بين النظرية والتطبيق، أن عدد السفن العابرة من القناة خلال العام الجاري 2022 وصل إلى 22 ألف سفينة، مقارنة بـ 19 ألفًا العام الماضي 2021، وذلك بفضل  عمليات التطوير التي تم تنفيذها داخل الهيئة.

وأضاف ربيع، أن القناة الجديدة التى تم تنفيذها ساهمت فى زيادة عدد السفن العابرة،وتقليص وقت عبورها لا سيما أثناء جنوح السفينه إيفرجرين، مشيرا إلى أن 420 سفينه تمكنت من العبور فى غضون 4 أيام، لافتاً إلى أنه جار تطوير القناة الجنوبية من المجرى الملاحي بهدف التمكن من زيادة عدد السفن العابرة بواقع 6 سفن إضافية يوميا.

ولفت رئيس هيئة قناة السويس، إلى أن الهيئة تعمل على تطبيق آليات تسويق مرنة لجذب مزيد من الخطوط الملاحية، عبر منحها تخفيضات مغرية لكى تعبر من القناة رغم امتلاكها مسارات بديلة، موضحاً أن الفريق أسامة ربيع أنه على سبيل المثال تم منح الخطوط الملاحية 2021/2020 تخفيضات تتراوح من 17% حتى 75% مما مكن الهيئة من جذب عدد أكبر من السفن.