الخميس 01 ديسمبر

اقتصاد

السويد: الاقتصاد المصري قادر على تجاوز الازمة العالمية


image

أعربت السويد عن ثقتها في قدرة الاقتصاد المصري على تجاوز تبعات الأزمة الاقتصادية العالمية التي تعاني منها كل الدول بما في ذلك الدول المتقدمة.

وأشاد هوكان إيمسجورد سفير السويد بالقاهرة خلال لقائه الدكتور محمد معيط وزير المالية بما تشهده مصر من إصلاحات اقتصادية، مؤكدا حرص بلاده على تعزيز العلاقات الاقتصادية والاستثمارية مع مصر، وتوسيع سبل التعاون المشترك في مختلف المجالات.

وأشاد السفير أيضا بالجهود المصرية في تطوير وميكنة المنظومتين الضريبية والجمركية على نحو أسهم في التيسير على الشركات السويدية في مصر، وتبسيط ورقمنة الإجراءات، وتسهيل حركة التجارة بين البلدين.

ومن جانبه، قال معيط خلال اللقاء الذي حضره أيضا ممثلو بعض الشركات السويدية العاملة في مصر، إن مصر قادرة على تجاوز التحديات العالمية الراهنة الناتجة عن الحرب في أوروبا، والاضطراب في سلاسل الإمداد والتوريد، والارتفاع غير المسبوق في تكاليف الشحن، وأسعار السلع والخدمات.

وأكد حرص الحكومة على تهيئة بيئة أعمال جاذبة ومحفزة للقطاع الخاص لتعزيز مساهماته في عمليات التنمية على نحو يسهم في توفير المزيد من فرص العمل، منوها إلى أنها حريصة أيضا على تعزيز التعاون المشترك وزيادة الاستثمارات السويدية في مختلف القطاعات الواعدة، بما يسهم في تعميق الإنتاج المحلي وتعظيم القدرات التصديرية.

كما أشار إلى أن المؤتمر الاقتصادي المزمع عقده أواخر الشهر الحالي، بتوجيهات من الرئيس عبد الفتاح السيسي، يُعد منصة وطنية للحوار حول الأولويات المحفزة للاستثمارات المحلية والأجنبية بما يمكننا من تحقيق المستهدفات الاقتصادية والتنموية.