السبت 20 ابريل

اقتصاد

توقعات برفع المركزي أسعار الفائدة بنسبة 1.5% غداً الخميس


البنك المركزي المصري

وسط توقعات باتجاه البنك المركزي لرفع اسعار الفائدة فى اجتماع لجنة السياسة النقدية الخميس المقبل، وهو ما لم ينفه رئيس مجلس الوزراء فى اجتماع الحكومة لمناقشة الأزمة العالمية الاحد الماضي، توقعت إدارة بحوث العربي الأفريقي لتداول الأوراق المالية، أن تقوم لجنة السياسة النقدية برفع أسعار الفائدة بنحو 150 نقطة أساس خلال اجتماع لجنة السياسة النقدية الخميس المقبل.

وارجعت هبة منير محلل قطاع البنوك بشركة العربي الأفريقي، تلك  التوقعات بغرض الحفاظ على معدل التضخم المستهدف عند 7% بزيادة أو نقصان 2% في المتوسط خلال الربع الرابع من عام 2022، وعدم زيادة عبء اقتراض الشركات، أخذًا في الاعتبار العوائق الأخرى المحيطة ببيئة الأعمال، بجانب الحفاظ على عوائد استثمارية مشجعة على أدوات الدين الحكومي من قبل المستثمرين و عدم زيادة العبء على الموازنة العامة للدولة بمزيد من مصروفات الفائدة المرتفعة».

وكان البنك المركزي قد رفع الفائدة بنسبة 1% في اجتماع استثنائي في مارس الماضي، لتبلغ معدلات الإيداع والإقراض والخصم لليلة واحدة حاليًا 9.25% و 10.25% و 9.75% على التوالي.

ولفتت «منير» إلى أن الهدف من هذه الإجراءات هو مواجهة الآثار الناتجة من اضطرابات الأسواق الدولية، مضيفةً أنه على الصعيد العالمي، حدث انتعاش في الطلب من قبل المستهلكين منذ منتصف عام 2020، مقترنًا ببعض التوقفات في سلاسل الإمداد وذلك جراء الإغلاقات المتكررة في مختلف البلدان منذ بداية الوباء في عام 2020، وعليه اتجهت العديد من البنوك المركزية في مختلف أنحاء العالم لرفع أسعار الفائدة على مدار الشهرين الماضيين على وجه التحديد وذلك للحد من الضغوط التضخمية التي تهدد اقتصاداتها.

ووفقاً للاحصاءات المعلنة في مصر، سجل المعدل الرئيسي السنوى للتضخم في الحضر 13.1% في أبريل 2022، وذلك مقارنة بمعدل 10.5% على أساس سنوي و 8.8% على أساس سنوي في مارس وفبراير 2022، على التوالي وهي الاعلى منذ 2019.

وجاء هذا الارتفاع في أرقام شهر أبريل نظرًا لارتفاع أسعار السلع المنتجة محليًا والمستوردة بشكل ملحوظ، بالإضافة إلى ارتفاع تكاليف الطاقة، بحسب هبة منير.