الأثنين 23 مايو

اقتصاد

البنك المركزي يعلن زيادة المعدل السنوي للتضخم خلال العام الماضي .. ويكشف الأسباب


image

أعلن البنك المركزي المصري عن زيادة المعدل السنوي للتضخم العام في الحضر مسجلاُ نسبة 5.9% بنهاية ديسمبر الماضي مقابل 5.6% بنهاية نوفمبر الماضي، بعد انخفاضه لشهريين متتاليين.

أعلن البنك المركزي المصري عن زيادة المعدل السنوي للتضخم العام في الحضر مسجلاُ نسبة 5.9% بنهاية ديسمبر الماضي مقابل 5.6% بنهاية نوفمبر الماضي، بعد انخفاضه لشهريين متتاليين.

 وأوضح البنك المركزي في تحليله الشهري لمعدل التضخم أن الارتفاع متأثرًا بالأثر السلبي لسنة الأساس حيث سجل التضخم العام معدلًا شهريًا بلغ 0.1%، في ديسمبر الماضي ، مقابل معدلاً سالبًا بلغ 0.4% في ديسمبر عام 2020، وبالتالي فقد سجل المعدل السنوي للتضخم العام في الحضر متوسط قدره 5.2% خلال العام الماضي، مقابل 5% خلال عام 2020.

وأضاف المركزي أن المعدل الشهري للتضخم العام في الحضر لشهر ديسمبر الماضي ، جاء مدفوعًا بشكل أساسي للانخفاض الموسمي في أسعار الخضروات الطازجة، خاصةً الطماطم والبطاطس، بينما استقرت أسعار السلع الغذائية الأساسية بشكل كبير، حيث حد الانخفاض في أسعار الدواجن من الارتفاع في أسعار السلع الأساسية الأخرى، خاصةً اللحوم الحمراء، وزيوت الطعام الحرة الأخرى، والجبن، وغيرها.

وأشار المركزي إلى أن أسعار السلع الغذائية تراجعت بدرجة تفوق ارتفاع أسعار السلع غير الغذائية، حيث عكس ذلك ارتفاع أسعار الغاز الطبيعي للمنازل، وأسعار أسطوانات البوتاجاز كما أعلنت عنها الحكومة، والتي تعتبر الزيادة الرسمية الأولى لهما منذ 2019.

 كما عكست أيضًا الارتفاع في قيمة الإيجارات، وخدمات المستشفيات الخاصة، وخدمات العيادات الخارجية، بالإضافة لأسعار خدمات المطاعم والمقاهي، وغيرها.

وأضاف تحليل البنك المركزي أن ارتفاع المعدل السنوي للتضخم العام في ديسمبر الماضي جاء مدفوعًا بارتفاع المساهمة السنوية للسلع غير الغذائية، مدعومًا  أيضًا بارتفاع المساهمة السنوية للسلع الغذائية.

حيث جاء ارتفاع المساهمة السنوية للسلع غير الغذائية في سياق ارتفاع المعدل السنوي لتضخم السلع غير الغذائية إلى 4.8%، في ديسمبر الماضي ، من 4.5% في نوفمبر الماضي .

فيما عاود معدل التضخم السنوي للسلع الغذائية اتجاهه التصاعدي والذي بدأ في مايو الماضي ، باستثناء نوفمبر الماضي ، ليسجل 8.4% في ديسمبر الماضي مقابل 8.1% في نوفمبر الماضي نتيجة لانخفاض أسعار الخضراوات والفاكهة والطازجة في ديسمبر 2021 مقارنةً بشهر ديسمبر عام 2020.

وذكر تحليل البنك المركزي أنه مع ارتفاع مساهمة الخدمات و السلع الاستهلاكية في المعدل السنوي للتضخم العام، فقد ارتفع المعدل السنوي للتضخم الأساسي للشهر الرابع على التوالي، ليسجل معدلًا بلغ 6% في ديسمبر الماضي ، من 5.8% في نوفمبر الماضي .. متأثرًا جزئيًا بالأثر السلبي لفترة الأساس والذي عكس ضغوطًا تضخمية ضعيفة خلال ديسمبر عام 2020، حيث سجل المعدل الشهري للتضخم الأساسي 0.2% في ديسمبر الماضي مقابل صفر في ديسمبر عام 2020.

بينما ارتفع المعدل السنوي للتضخم العام لإجمالي الجمهورية والريف ليسجل 6.5% و7.1 في ديسمبر الماضي ، من 6.2% و6.8% في نوفمبر الماضي على التوالي .