الثلاثاء 23 ابريل

شركات واستثمار

لازوردي مصر: صدرنا 1000 كيلو جرام مشغولات ذهبية إلى دول الخليج


لازوردي

قال إيهاب إبراهيم، رئيس العمليات التنفيذى لمجموعة لازوردى مصر، أن إدراج الذهب فى البورصة السلعية خطوة جيدة، تساعد على ضبط الأسواق الفترة المقبلة، ولكن يجب فهمها ودراستها بشكل أفضل وتوضيح كل الجوانب، ويجب أن يتضمن كل المعايير المؤثرة فى سعر الذهب ومدى توافقها مع الأسعار العالمية.

ولفت  «إبراهيم» ، إلى أن تدخل الدولة فى تحديد سعر الذهب بما يتواكب مع المعايير العالمية والمحلية المؤثرة فى سعر المعدن الأصفر سيكون ذلك خطوة جيدة تساعد على استقرار السوق خلال الفترة المقبلة ومنع المضاربات، موضحًا أن وزير التموين وعد بوضع محددات لسعر الذهب فى مصر بما يتناسب مع السعر العالمى.

وكشف عن إن «لازوردى» قامت خلال السنوات الماضية بتصدير نحو 1000 كيلو جرام مشغولات ذهبية إلى عدد من دول الخليج، وانخفضت الكميات منذ دخول جائحة كورونا مؤخرًا، كما أننا تمتلك مكاتب فى الأمارات والسعودية والكويت، لافتاً إلى أن شركة لازورى تستحوذ على نحو %30 كحصة سوقية فى مصر، كما تعد رابع أكبر مجموعة على مستوى العالم لتصنيع الذهب والألماس.

وأكد أن قرض صندوق النقد الدولى لمصر سيسهم فى استقرار السوق وتوافر الدولار بما يساعد على توافر المعروض من السلع ومنها الذهب.

ولفت إلى أنه من الصعب توقع سعر الذهب نهائيًا؛ نظرًا لأنه سلعة تخضع للعرض والطلب، إضافة إلى سعر الدولار محليًا والأوقية فى بورصة لندن للمعادن.

وأوضح أن ارتفاع سعر الذهب فى الأسواق المحلية مؤخرًا ساهم فى انخفاض الطلب نتيجة تذبذبه محليًا، لكنه أكد أن الطلب عليه لن ينتهى ولن يختفى وسيعاود الصعود مجددًا خلال 2023.

وكشف عن اتجاه المجموعة  لافتتاح 3 فروع جديدة للبيع القطاعى، باستثمارات تصل إلى 60 مليون جنيه خلال الربع الأول من 2023، موضحاً أن متوسط استثمارات الشركة فى السوق المصرية بلغ نحو 5 مليارات جنيه، وتنتج سنويًا نحو 2000 تصميم جديد، بمتوسط 200 موديل شهريًا.

وقال  في تصريحات صحفية، إن «لازوردى» تمتلك نحو 30 فرعًا ونقطة للبيع القطاعى للألماس فى المولات، وفى محافظات أخرى غير القاهرة، تضم طنطا والمنصورة والإسكندرية، وتستهدف زيادتها إلى 33 فرعًا.

وأضاف «إبراهيم» أن شركته لديها أيضًا حوالى 10 مكاتب لتوزيع الذهب فى المحافظات، بداية من الإسكندرية وحتى سوهاج لتغطى كل مناطق الجمهورية.

وتابع «إبراهيم»:  إن هناك خطة للنمو تصل إلى %9 خلال العام المقبل 2023، كما تخطط لتوسعة وتطوير الماكينات وتحديث خطى إنتاج بتكنولوجيا 3D بما يتواكب مع التكنولوجيا واحتياجات السوق.