الخميس 25 ابريل

شركات واستثمار

4 شركات عالمية تتنافس على مناقصة تطوير محطات محولات السد العالي وخزان أسوان 1 و2


السد العالى

تتنافس 4 شركات عالمية على مناقصة تطوير وتحديث محطات محولات السد العالي وخزان أسوان 1 و2، والتابعين لوزارة الكهرباء والطاقة المتجددة.

وكانت شركة المحطات المائية التابعة للوزارة قد طرحت المناقصة نهاية نوفمبر الماضي، واشترت 14 شركة محلية وعالمية كراسة الشروط قبل غلق باب شراء الكراسات في 22 ديسمبر الماضي.


وصرحت مصادر مسؤولة أن الكيانات المتنافسة ضمت 4 شركات، هي: "سيمنس" الألمانية، و"SMT" الروسية، و"دونج فانج"الصينية ، بالإضافة إلى شركة أخرى كويتية لم تفصح المصادر عنها.


وعن شروط المناقصة ، قالت المصادر أنه يحب وجود وكيل محلي للشركة الأجنبية، وأضافت أنه سيتم غلق باب تلقي العروض من الشركات المتنافسة 11 يناير الجاري على أن يتم فتح المظاريف منتصف نفس اليوم، والبدء في تحليل العروض الفنية للشركات المتقدمة، يليها البدء في التحليل الخاصة بالعروض المالية بالتعاون مع الاستشاري الخاص بالمناقصة والجهة الممولة.


جدير بالذكر أن أن وزارة الكهرباء قد أعادت في نهاية نوفمبر الماضي طرح مناقصة تطوير السد العالي على الشركات بعد إلغائها بسبب عدم توافر الشروط المطلوبة في كراسة الشروط سوى في تحالف واحد فقط من إجمالي 4 كيانات متنافسة على المناقصة، وأعيد الطرح بعد مفاوضات بين الشركة وبنك التعمير الألماني «KFW» لتعديل الاشتراطات وتخفيض الشروط بشكل أكثر، حتى يتمكن أكبر عدد من الشركات العالمية من المنافسة على المناقصة العالمية.