الخميس 28 backend.Sep

اتصالات وتكنولوجيا

قطر تقترب من الاستحواذ على حصة مصر في "فودافون" عبر "Ooredoo"


image

أفادت مصادر مطلعة، بأن جهاز قطر للاستثمار (الصندوق السيادي القطري) ، يقترب من الاستحواذ على حصة من فودافون مصر بنسبة تتراوح ما بين 25 إلى 30% وذلك من خلال شركة اتطالات الدوحة "Ooredoo".

وأشارت المصادر، إلى أن الجانب القطرى يعمل على التواجد فى سوق الاتصالات المصرية عبر مرحلتين، الأولى تستهدف الاستحواذ على جزء من حصة "المصرية" فى "فودافون مصر" بهدف التعرف على طبيعة المنافسة والدخول لمجلس إدارة الشركة.

وتعمل قطر على إعادة إحياء صفقة استحواذ الصندوق القطرى على جزء من حصة "المصرية للاتصالات"، البالغة %44.95 فى "فودافون مصر" ، عقب توقفها فى مطلع العام الجاري، بسبب التسعير والنسبة النهائية.

وتسعى قطر ممثلة في الصندوق السيادي القطري، إلى إمكانية الاستحواذ الكامل على حصة "المصرية للاتصالات" حال موافقة الجهات المصرية على ذلك، وحينها ستبدأ الدوحة مفاوضات لاحقة مع "فوداكوم" –المالكة لـ %55 لإتمام السيطرة الكاملة على مشغل المحمول الأكبر فى السوق المحلية.

وتسعى الحكومة المصرية لبيع أصول مملوكة لها بقيمة 2 مليار دولار، خلال العام المالى الجارى الذى ينتهى فى يونيو الحالي، ضمن خططها لتوفير الموارد الدولارية، وفقا لما أظهره تقرير صندوق النقد الدولى الصادر مؤخرا.

يذكر أن قطر أودعت فى نوفمبر 2022، نحو مليار دولار فى البنك المركزى المصري، على أن يتم استغلالها كجزء من قيمة صفقات استثمارية مستهدفة فى السوق.