السبت 20 ابريل

اتصالات وتكنولوجيا

"ايتل" و"انفينكس" و"ريلمي " يسيطرون على مبيعات الهواتف الإقتصادية بالسوق المصري


انفينكس

أعلنت مؤسسة الأبحاث التسويقية «GFK» الحدود السعرية الجديدة لأجهزة الهواتف المحمولة فى التقارير الصادرة عن أداء السوق المحلية خلال مارس الماضى، إذ قامت بتقسيم شرائح الـ«سمارت فون» إلى 7 فئات مختلفة بفروقات سعرية تصل إلى 50 دولارًا بين كل منها.

وكانت اجهزة الهاتف المحمول قد حققت ارتفاعات قياسية في الأسعار خلال الشهور الماضية على خلفية تحرير سعر الصرف وانخفاض قيمة الجنيه المصري امام الدولار خاصة وان معظم تلك الاجهزة مستوردة من الخارج 

يأتي هذا في الوقت الذي تراجعت فيه  مبيعات الهواتف  بنسبة %52 خلال مارس الماضى، لتسجل 602 ألف جهاز، مقابل مليون و249 ألف وحدة فى الشهر ذاته من العام السابق.

وتنقسم فئات الهواتف في السوق المصري، وفق تصنيف GFK من 50 دولار وتنتهي أعلى 600 دولار والتي جاءت كالتالي: 


الفئة أقل من 50 دولار

استولت العلامة الصينية «ايتل» على مبيعات هواتف المحمول المنتمية للشريحة السعرية التى تقل عن 50 دولارًا، بعدما استحوذت على حصة سوقية %14 من إجمالى مبيعات تلك الفئة السعرية التى بلغت 3000 جهاز خلال مارس الماضى.

تلتها «سامسونج» فى المرتبة الثانية بحصة سوقية %10 ثم «هواوي» بنسبة %8 أعقبتها «نوكيا» فى المركز الثالث بنسبة %5.

بينما توزعت الحصص السوقية المتبقية على العلامات التجارية الأخرى بنسبة %63 من إجمالى مبيعات تلك الفئة السعرية للهواتف الأقل من 5000 جنيه المطروحة محليًا.


الفئة من 50 الى 100 دولار

 فيما سيطرت الشركة الصينية الشقيقة ل ايتل «إنفينيكس» على مبيعات هواتف الفئة الشعرية من «50 – 100 دولار»   بعدما استحوذت على حصة سوقية %26 من إجمالى مبيعات تلك الفئة السعرية التى بلغت 29 ألف جهاز خلال مارس الماضى.

وتلتها «سامسونج» فى المرتبة الثانية بحصة سوقية %23 ثم «نوكيا» فى المركز الثالث بحصة سوقية %18.

ثم  «ايتل» الشقيقة في المرتبة الرابعة مسجلة حصة سوقية %10 تلتها «ريلمي» فى المركز الخامس بحصة 6% من إجمالى مبيعات تلك الفئة.

واحتفظت «ريدمي» بالمرتبة الخامسة بقائمة الهواتف المحمولة المنتمية للفئة السعرية التى تتراوح بين 50 إلى 100 دولار الأكثر مبيعًا فى مصر، مستحوذة على حصة سوقية %5 من إجمالى مبيعات تلك الفئة.

وتوزعت الحصة السوقية المتبقية على العلامات التجارية الأخرى بنسبة بلغت %12 من إجمالى مبيعات هواتف المحمول المنتمية للفئة السعرية التى تتراوح بين «50 إلى 100 دولار» خلال مارس الماضى.


  فئة الأسعار «100 – 150 دولارًا»

واقتنصت العلامة الصينية «ريلمي» صدارة مبيعات هواتف المحمول التى تتراوح أسعارها بين «100 إلى 150 دولارًا» بعدما تمكنت من زيادة حصتها السوقية إلى %23 من إجمالى مبيعات تلك الفئة السعرية البالغة 127 ألف جهاز فى السوق المحلية خلال مارس الماضى.

تلتها في المرتبة الثانية «سامسونج» بحصة سوقية %20 ، وتبعتها «ريدمي» فى المركز الثالث بنسبة %18 وحلت «إنفينيكس» فى المرتبة الرابعة بحصة سوقية %17 تلتها «أوبو» فى المركز الخامس بنسبة %14.

وجاءت «فيفو» فى المرتبة السادسة بقائمة العلامات التجارية الأكثر مبيعًا لهواتف المحمول المنتمية للفئة السعرية «100 إلى 150 دولارًا» مستحوذة على حصة سوقية %7 من إجمالى مبيعات تلك الفئة.

فيما  أنفسنا نسبة 1٪  الباقية بين باقى العلامات التجارية الأخرى المطروحة فى نفس الشريحة السعرية للهواتف.


 الفئة الشعرية  «150 – 200 دولار»

 وتصدرت «سامسونج»  مبيعات الهواتف المحمولة المنتمية للفئة السعرية التى تتراوح بين «150 إلى 200 دولار»، بعدما تمكنت من زيادة حصتها السوقية إلى %61 من إجمالى مبيعات تلك الفئة التى بلغت 233 ألف جهاز خلال مارس الماضى.

وتلتها «أوبو» فى المرتبة الثانية بحصة سوقية %14 ثم «ريلمي» فى المركز الثالث بنسبة %10 وحلت «ريدمي» فى المرتبة الرابعة بحصة سوقية %7 من إجمالى مبيعات تلك الشريحة السعرية، أعقبتها «فيفو» فى المركز الخامس بنسبة %5.

فيما توزعت باقى الحصص السوقية على العلامات التجارية الأخرى بنسبة بلغت 3% من إجمالى مبيعات الفئة السعرية لأجهزة هواتف المحمول التى تتداول بين «150 إلى 200 دولار » خلال مارس الماضى.

أيضآ تصدرت العلامة الكورية «سامسونج» قائمة مبيعات هواتف المحمول المنتمية للفئة السعرية التى تتداول بين «200 و250 دولارًا»، بعدما اقتنصت  حصة سوقية %62 من إجمالى مبيعات تلك الفئة التى بلغت 100 ألف جهاز خلال شهر مارس الماضى.

تلتها «أوبو» فى المرتبة الثانية بحصة سوقية %15 ثم «ريدمي» فى المركز الثالث بحصة بلغت %13 وحلت «ريلمي» فى المرتبة الرابعة بقائمة الماركات التجارية الأكثر مبيعًا لهواتف المحمول المنتمية للفئة السعرية «200 و250 دولارًا» مستحوذة على حصة سوقية %6.

فيما توزعت باقى الحصص السوقية على الماركات التجارية الأخرى المطروحة فى نفس الشريحة السعرية من الهواتف بنسبة بلغت %4 خلال مارس الماضى.

وفي الفئة السعرية «250 – 300 دولار» استحوذت   «سامسونج»  على %25 من مبيعات تلك الفئة التي بلغت 35 ألف جهاز خلال مارس الماضى.

اعقبتها «ريدمي» فى المرتبة الثانية بحصة سوقية %24 تلتها «أوبو» فى المركز الثالث بسبة 22%، وتمركزت «فيفو» فى المرتبة الرابعة بحصة سوقية %13 تبعتها «ريلمي» فى المركز الخامس بنسبة %8.

وجاءت «هواوي» و«هونر» فى المرتبة السادسة -مكرر- بقائمة العلامات التجارية الأكثر مبيعًا للهواتف المحمولة التى تتراوح أسعارها بين «250 إلى 300 دولار» مستحوذة على حصة سوقية %4 لكل منهما.

 وفي الفئة الشعرية  «300 _ 600 دولار» استطاعت العلامة الكورية «سامسونج» الاستحواذ على  الحصة السوقية الأكبر من مبيعات هواتف المحمول المنتمية لتلك الفئة بنسبة بلغت %43 من إجمالى مبيعات تلك الشريحة السعرية التى بلغت 52 ألف جهاز خلال مارس الماضى.

وتلتها «أوبو» فى المرتبة الثانية بقائمة الماركات التجارية الأكثر مبيعًا للهواتف المحمولة المنتمية لنفس الشريحة السعرية، مستحوذة على حصة سوقية 38%، أعقبتها «فيفو» فى المركز الثالث بنسبة 7%.

ثم «ريدمي» فى المرتبة الرابعة بقائمة الهواتف المحمولة المنتمية للفئة السعرية التى تتداول بين «300 – 600 دولار»، مستحوذة على حصة سوقية %5 من إجمالى مبيعات تلك الشريحة.

وتوزعت باقى العلامات الأخرى البالغة نحو %7 من إجمالى مبيعات الهواتف المنتمية للفئة السعرية التى تتداول بين «300 إلى 600 دولار » خلال مارس الماضى.

واستطاعت سامسونج ازاحة «أبل» من صدارة مبيعات الهواتف فئة «600 دولار فأعلى» ، بعدما اقتنصت العلامة الكورية  حصة سوقية %49 من إجمالى مبيعات تلك الفئة البالغة نحو 22 ألف وحدة.

وتراجعت «أبل» للمرتبة الثانية بعد تراجع حصتها السوقية إلى %48 من إجمالى مبيعات الهواتف التى تتخطى حاجز 600 دولار.

وتوزعت باقى الحصص السوقية على الماركات التجارية الأخرى البالغة %3 من إجمالى مبيعات تلك الفئة خلال مارس الماضى.