الجمعة 19 ابريل

اتصالات وتكنولوجيا

أمازون تتوقع نموا قويا فى سوق التجزئة الالكترونية في مصر


أمازون

أصدرت شركة أمازون لخدمات الدفع الالكترونى تقريرها الأول حول “آفاق المدفوعات الرقمية في الشرق الأوسط وشمال أفريقيا” حيث يقدم التقرير رؤية شاملة لمستقبل خدمات الدفع والتجارة الالكترونية فى اهم ثلاث أسواق عربية وهى مصر والامارات والسعودية.

ونشرت الشركة التقرير على منصة اعادة تصور المدفوعات re:Imagine Payments، وهى المنصة التى تم اطلاقها مؤخرا بهدف زيادة الوعى باهمية المدفوعات الرقمية والتحول الرقمى فى المنطقة وتوفير الخبرات والمعلومات للمهتمين بالقطاع.

 

وتوقع التقرير  نمو سوق المدفوعات الرقمية بين عامي 2021 و2023 بمعدل سنوي يبلغ 18.3% في الإمارات، و13.6% في السعودية، و19.6% في مصر،فيما أكد على حدوث نقلة نوعية في سوق التجزئة على الإنترنت في مصر نتيجة   انتشار الهواتف الذكية، نمو عمليات الدفع الفوري في الإمارات، وتوسعاً في الخدمات المصرفية الرقمية في السعودية، حيث  أشار 89% من المستهلكين في السعودية إلى استخدام وسيلة دفع جديدة واحدة على الأقل خلال العام الماضي، من بينها خيارات “اشترِ الآن، وادفع لاحقاً” والمعاملات المالية بين الأشخاص.

 

ونوه التقرير الي أن   51% من جيل ما بعد الألفية (الأشخاص المولودون بين عامي 1981 و1996) الاعلى قدرة شرائية، وقال التقرير: " في الإمارات  يعتمد جيل الألفية على المحافظ الرقمية أو المحمولة في مدفوعاتها اليومية بنسبة 45%، مقارنة بنسبة 48% في السعودية و43% في مصر".

 

وتابع، أن 50% من المشاركين من جيل ما بعد الألفية اكدوا اعتمادهم الكامل على البطاقات في معاملاتهم مع تراجع استخدام النقد بنسبة  20% .

حدد تقرير “آفاق المدفوعات الرقمية في الشرق الأوسط وشمال أفريقيا” ثلاث ركائز لتحديد توجهات المدفوعات الرقمية مستقلا  وهي الحوكمة التعاونية، ونشوء الأسواق الرقمية، وازدياد الشمول المالي.

 

كما أشار الى تسعة عناصر تؤثر على مستقبل المدفوعات في المنطقة، وتتضمن المدفوعات متعددة القنوات، والمدفوعات بين النظراء، والمدفوعات من داخل التطبيقات، وخيارات “اشترِ الآن، وادفع لاحقاً”، والأقساط، والإقراض التجاري، والتطبيقات الشاملة، والتسوق عبر الحدود، والمدفوعات الفورية.