الجمعة 19 ابريل

اتصالات وتكنولوجيا

القومي لتنظيم الاتصالات يصدر تقرير جودة الخدمات خلال الاخير من ٢٠٢٢


الجهاز القومي لتنظيم الاتصالات

في إطار حرص الجهاز القومي لتنظيم الاتصالات على تحسين جودة خدمات الاتصالات، أصدر المركز القومي لمراقبة جودة خدمات الاتصالات التابع للجهاز تقريره لنتائج قياسات الربع الرابع لعام 2022.

اعتمدت منهجية التقرير على اختبار عينات من المكالمات الصوتية وخدمات نقل البيانات للوقوف على جودة خدمات الاتصالات المقدمة من المشغلين في السوق المصري.

 استخدم التقرير معدات وسيارات للقياس حيث بلغت مسافات القياس 122 ألف كم في الطرق الرئيسية والفرعية للمدن والقرى خلال الربع الرابع 2022.

قال التقرير جودة الخدمات الصوتية والتي شملت «مؤشر عدم بدء المكالمة والذي يشير إلى نسبة محاولات الاتصال التي لم تنجح في بدء إجراء المكالمة من إجمالي عينات القياس خلال فترة محددة، مؤشر عدم اكتمال المكالمة والذي يشير إلى نسبة المكالمات التي عانت من انقطاع لأسباب فنية قبل إنهاء المكالمة من إجمالي عينات القياس خلال فترة محددة».

كما جاء ضمن المؤشرات أيضًا؛ مؤشر الوقت اللازم لبدء المكالمة، والذي يشير إلى نسبة المكالمات التي تستغرق وقت طويل لبدء المكالمة (ثواني) منذ وقت ضغط العميل على زر الاتصال وحتى الرد من قبل الطرف الآخر من إجمالي عينات القياس خلال فترة محددة.

وقاس التقرير مؤشر جودة صوت المكالمة والذي يشير إلى درجة نقاء الصوت أثناء المكالمة.

وحول مؤشرات جودة خدمات نقل البيانات، فجاءت كالتالي:

سرعة تنزيل البيانات: أدنى سرعة تنزيل بيانات يتم رصدها لأقل 10% من عينات القياس.

سرعة تحميل البيانات: أدنى سرعة تحميل بيانات يتم رصدها لأقل 10% من عينات القياس.

رصد التقرير تحسن في متوسط عدد المناطق المتأثرة بجودة خدمات الصوت بنسبة 34% في الربع الرابع لعام 2022 ليصل إلى 38 منطقة متأثرة مقارنة بـ 58 منطقة متأثرة في الربع الرابع 2021.

كما تم رصد تحسن في متوسط عدد المناطق المتأثرة بجودة خدمات نقل البيانات بنسبة 41% ليصل إلى 24 منطقة متأثرة مقارنة بـ 41 منطقة  في الربع الرابع 2021.

وحول مؤشرات الاستهلاك للهاتف المحمول في خدمات الصوت ونقل البيانات، بلغت نسبة زيادة مكالمات الصوت عبر تكنولوجيا الجيل الرابع، 200%، و بلغت 3 مليار مكالمة مقارنة بمليار مكالمة بما سبق.

و بلغت نسبة زيادة متوسط حجم استخدام خدمات الانترنت المحمول 273% لتصل إلى 377 ألف تيرابايت، مقارنة بــ 101 ألف تيرابايت بالربع الأول لعام 2021.

وحول متوسط عدد المناطق المتأثرة من سوء جودة مؤشرات خدمات الصوت،  قال التقرير إنه بالنسبة لشركة فودافون، فإنه من أصل 81 منطقة (مدينة وحي) تم رصد تحسن في متوسط عدد المناطق التي تعاني من سوء جودة مؤشرات خدمات الصوت بنسبة 25%.

أما شركة أورنج، أوضح التقرير أنه من أصل ٨١ منطقة، تم رصد تحسن بنسبة 31% .

أما شركة اتصالات، فتم رصد تحسن في متوسط عدد المناطق التي تعاني من سوء جودة مؤشرات خدمات الصوت بنسبة 53% .

وبالنسبة لشركة WE،  تم رصد تحسن في متوسط عدد المناطق التي تعاني من سوء جودة مؤشرات خدمات الصوت بنسبة 36%.

وحول تغير سرعات نقل البيانات بعد تفعيل حزم الترددات الجديدة، فبالنسبة لفودافون، من أصل 81 منطقة تم رصد تحسن في متوسط سرعة تنزيل البيانات بنسبة 14% لتبلغ 33 ميجا بت/ثانية في ديسمبر 2022 مقارنة بـــ 29 ميجا بت/ثانية في ديسمبر 2021.

أما أورنج، فتم رصد تحسن في متوسط سرعة تنزيل البيانات بنسبة 12% لتبلغ 29 ميجا بت/ثانية في ديسمبر 2022 مقارنة بـــ 26 ميجا بت/ثانية في ديسمبر 2021.

وبالنسبة لاتصالات، فتم رصد تحسن في متوسط سرعة تنزيل البيانات بنسبة 52% لتبلغ 41 ميجا بت/ثانية في ديسمبر 2022 مقارنة بـــ 27 ميجا بت/ثانية في ديسمبر 2021.

أما وي، فتم رصد تحسن في متوسط سرعة تنزيل البيانات بنسبة 17% لتبلغ 34 ميجا بت/ثانية في ديسمبر 2022 مقارنة بـــ 29 ميجا بت/ثانية في ديسمبر 2021.