الثلاثاء 23 ابريل

اتصالات وتكنولوجيا

بعد غلق قنوات ديزني.. يوتيوب تخفض قيمة اشتراكها ١٥ دولارًا


قنوات ديزني

اضطرت قنوات يوتيوب التليفزيونية على الانترنت إلى خفض قيمة اشتراكها ١٥ دولارًا الأسبوع الماضي، نتيجة حذف قنوات شركة ديزنى الـ 18 ومنها «ABC و ESPN» الشهيرتين فى الولايات المتحدة بسبب النزاع المالي بينهما وعدم التوصل لاتفاق.

وحذرت شبكة قنوات يوتيوب عملائها الأسبوع الماضي موضحة أن صفقتها الخاصة بمجموعة قنوات ديزنى انتهت 17 ديسمبر الجاري ، وأنها لم تتمكن من التوصل لاتفاق عادل بخصوص قيمة الاشتراك الجديد التي يتعين على شركة «ديزني» دفعه نظير عرض قنواتها المتعددة، وفقًا لصحيفة واشنطن بوست الامريكية.

وتشمل القنوات المتوقفة وعددها ١٨ قناة، قنوات محلية تابعة لشبكات ABC و ESPN وقنوات أخرى تحت مظلة ديزني منها إخبارية وتسجيلية واستعراضات غنائية وأفلام الأبطال السوبر وأفلام ناشيونال جيوجرافيك وايلد عن الطبيعة والحيوانات المتوحشة والأحداث الغريبة والنادرة وقناة CNET الثقافية والألعاب الفيديو العالمية.


وأعلن موقع يوتيوب أن شركة ديزني شريك مهم بالنسبة له ، وأن المحادثات مازالت جارية معها وأن هناك جهودًا مكثفة للحفاظ على محتواها من القنوات ،ولكنه يطلب منها كما هو الحال مع جميع الشركاء نفس المعاملة كأي شركة تليفزيون أخرى بتقديم نفس الأسعار التي تدفعها للخدمات ذات الحجم المماثل عبر قنوات ديزني طالما أن يوتيوب تعرضها، مرحبًا باتفاقية جديدة بشرط التوصل إلى شروط عادلة مع شركة ديزني ، ومشيرا إلى أنه إذا لم يتمكن من الوصول إلى صفقة فلن تكون القنوات المملوكة لها متاحة على شاشات يوتيوب، ويظل محتوى ديزنى متوقفًا عن العمل على منصة الموقع ،رغم أن المحتوى يتضمن مباريات كرة القدم العالمية وكرة السلة الشعبية بين الأمريكيين .


من جانبها أكدت شركة ديزني أنها جاهزة للتوصل إلى اتفاق عادل مع جوجل و يوتيوب بأسرع ما يمكن لتقليل الإزعاج الذي سببته لمشاهدي العروض الجذابة والعديدة التي تعرضها شاشات يوتيوب ، والمحافظة على المستخدمين لقنواتها عند أعلى مستوى ، خاصًة مع القيود الجديدة التي فرضتها بعض الحكومات بسبب انتشار السلالة الجديدة من فيروس كورونا  "أوميكرون" والتي تنتشر بشكل كبير في العديد من دول أفريقيا وآسيا و أوروبا و الولايات لمتحدة وكندا.

وفي سياق متصل، صرح المتحدث الرسمي لشركة ديزني  بأن شركة جوجل هي المتسببة في توقف عروضها الرياضية والإخبارية و الترفيهية على الهواء مباشرة على شاشات يوتيوب التابعة لها والتي يشاهدها معظم الأمريكيين والعديد من المستخدمين لها في أنحاء العالم ، وأنها تواصل التفاوض معها ، الا أنها رفضت التوصل إلى اتفاق عادل للطرفين حتى الآن.


يذكر أن عدد مشتركي ديزني فى شبكة قنوات يوتيوب المملوكة لشركة جوجل الأمريكية أكبر محرك بحث في العالم، أكثر من 4 ملايين شخص لتصبح أكبر شبكة تليفزيون تقدم عروضها على الانترنت في العالم .


وكان قد ظهر نزاع آخر بين جوجل وشركة روكو فى بداية العام الجاري ، ترتب عليه ترك الأخيرة لموقع تطبيقات فيديوهات يوتيوب ، متجهًا للبحث عن عملاء جدد، بينما جددت شركة جوجل عقدها مع شبكة NBC يونيفيرسال في أكتوبر الماضي للحفاظ على قنواتها المتعددة والمشهورة عالميًا، ومنها برافو و أوكيجين و تيلموندو و SyFy, E! و USA و CNBC وفريفورم التي تظهر على موقع يوتيوب وتحقق مشاهدات بالملايين.