الثلاثاء 05 ديسمبر

سيارات

تراجع مبيعات الأتوبيسات في مصر.. وسوزوكي تتصدر السوق بحصة 29%


تراجع مبيعات الأتوبيسات في مصر.. وسوزوكي تتصدر السوق بحصة 29%

واجهت شركات تصنيع الاتوبيسات المحلية مجموعة من الصعوبات في عمليات الانتاج المحلي نتيجة عدم انتظام سلاسل توريد المكونات، وعدم استقرار أسعار صرف الدولار وهو ما ثر على تكاليف التشغيل.

وفقاً لأخر تقرير صادر عن مجلس معلومات سوق السيارات «أميك»، تأثرت مبيعات قطاع الأتوبيسات في مصر بشكل كبير خلال الربع الأول من العام الحالي، حيث شهدت تراجعًا بنسبة 52.8٪، لتصل إلى 2213 مركبة فقط، مقارنة بـ 4691 مركبة في الفترة المقابلة من العام الماضي. 

ومن جانبه أرجع مراد نيسم، مدير الإدارة الهندسية في شركة "قسطور مصر"، تراجع مبيعات القطاع إلى الصعوبات التي تواجه الشركات والمصنعين المحليين في عمليات الإنتاج المحلي بسبب عدم انتظام سلاسل توريد المكونات، جراء تشديد الضوابط والإجراءات المنظمة لعمليات الاستيراد. وأضاف "نيسم" أن عدم استقرار أسعار صرف العملات الأجنبية أربك خطط وسياسات الشركات المحلية في احتساب التكلفة النهائية للمركبات المصنعة والموردة محليًا، فضلا عن ارتفاع التكلفة التي انعكست سلبًا على ارتفاع الأسعار بنسب مرتفعة.

وأظهر التقرير تراجع مبيعات المركبات المجمعة محليًا بنسبة 40.8٪ لتسجل 1756 مركبة، مقارنة بـ 2968 وحدة في الفترة المقابلة من العام السابق. كما انخفضت مبيعات الأتوبيسات المستوردة بنسبة 73.5٪، لتصل إلى 457 مركبة خلال تلك الفترة، مقارنة بنحو 1723 وحدة.

وبحسب التقرير احتلت «سوزوكى» صدارة مبيعات الأتوبيسات بمختلف فئاتها  بعدما استحوذت على الحصة السوقية الأكبر من مبيعات القطاع بنسبة بلغت %29.1 مسجلة نحو 644 مركبة خلال الربع الأول من العام الحالى.

وجاءت «شيفروليه» في المرتبة الثانية بحصة سوقية %21 محققة بيع 464 وحدة، أعقبتها «تويوتا» فى المركز الثالث بحصة قدرها %19.9 بنحو 441 مركبة.

واحتلت «كينج لونج» المرتبة الرابعة بحصة سوقية %16 بنحو 354 أتوبيس، ثم «جولدن دراجون» فى المركز الخامس بنسبة %6.2 بواقع 138 وحدة.

واقتنصت «فوتون» المركز السادس بعدما استحوذت على حصة سوقية %3.3 مسجلة نحو 74 مركبة خلال الفترة من يناير حتى مارس الماضى.

واستقرت «ميتسوبيشى» في المرتبة السابعة بحصة سوقية قدرها %1.9 محققة بيع 42 مركبة، تلتها «مرسيدس MCV» فى المركز الثامن بحصة سوقية %1.3 مسجلة نحو 28 أتوبيس.

وجاءت «هيونداى» فى المرتبة التاسعة بقائمة الماركات التجارية الأكثر مبيعًا فى قطاع الأتوبيسات مسجلة حصة سوقية %0.6 مسجلة نحو 14 مركبة خلال تلك الفترة، ثم «فولفو» فى المرتبة العاشرة بحصة سوقية %0.5 بإجمالى بيع 11 مركبة، تلتها «إيفكو» فى المركز الحادى عشر بحصة بلغت %0.1 بواقع 3 أتوبيسات.

أما في سوق «الميكروباص» فى مصر، فتصدرت العلامة الصينية «كينج لونج» مبيعات الميكروباص فى مصر، بعدما استحوذت على الحصة السوقية الأكبر من مبيعات القطاع، بنسبة بلغت %50 مسجلة نحو 354 مركبة، من إجمالى مبيعات القطاع البالغة نحو 713 مركبة خلال الربع الأول من العام الحالى.

تلتها «تويوتا» فى المرتبة الثانية مسجلة حصة سوقية %21 بإجمالى بيع 147 مركبة، ثم «جولدن دراجون» فى المركز الثالث بحصة بلغت %19 بواقع 138 وحدة.

وتمركزت «فوتون» فى المرتبة الرابعة بقائمة العلامات التجارية الأكثر مبيعًا لمركبات النقل الجماعى «الميكروباص» فى مصر بحصة سوقية %10 مسجلة نحو 74 مركبة خلال الفترة من يناير حتى مارس الماضى.

أما بالنسبة لسيارات الميني والذي تسيطر علية العلامة التجارية «سوزوكى» لسنوات طويلة، مستحوذة على حصة سوقية %63 بإجمالى بيع 644 مركبة خلال الربع الأول من العام الحالى.

ووفقاً للتقرير الصادر عن مجلس معلومات سوق السيارات «أميك»، جاءت «شيفروليه» فى المرتبة الثانية بقائمة العلامات التجارية الأكثر مبيعًا فى شريحة سيارات «المينى فان» مسجلة حصة سوقية %37 بإجمالى 377 مركبة.