الخميس 18 ابريل

سيارات

مصطفى مدبولى : توقيع 3 اتفاقيات ملزمة مع نيسان وجنرال موتورز وستنالتس لتصنيع 70 الف سيارة سنويا


الدكتور مصطفى مدبولى

قال الدكتور مصطفى مدبولي إن الاجتماع الأول للمجلس الأعلى للسيارات شهد توقيع أول 3 اتفاقيات مُلزِمة لتصنيع السيارات في مصر مع شركات عالمية. بحجم إستثمارات أولية يتجاوز 145 مليون دولار لتصنيع 70 ألف سيارة سنوياً.

وقال رئيس الوزراء: “الشيء المهم جدًّا هو توقيع أول 3 اتفاقيات ملزمة مع 3 من أكبر التجمعات العالمية في صناعة السيارات تطبيقاً لتوجيه " الرئيس " لتعميق صناعة السيارات في مصر مشيرا الى أن السيارات تعد رابع سلعة في حجم الاستيراد من حيث القيمة”.

وقال أن “الشركات العالمية مثل نيسان وجنرال موتورز ومجموعة ستنالتس الفرنسية تستهدف استثمارات بـ 140 إلى 145 مليون دولار خلال 3 سنوات، بمتوسط من 60 – 70 ألف سيارة سنويًّا من تلك التحالفات مشيرا الى  أن جزء ليس بالقليل من هذا الإنتاج سيوجه  للتصدير كما أن نسبة من تلك السيارات ستكون كهربائية للتواكب مع سرعة هذه الصناعة”.

وأكد رئيس الوزراء أن الحكومة تركز على دعم قطاعي الصناعة والزراعة، لافتًا إلى الإجراءات المتخذة لدعم القطاع الصناعي في صورة إتاحة مهلة جديدة للانتهاء من المشروعات القائمة وإعفاءات تصل إلى 50% من غرامات التأخير.

وتابع مدبولي: “اعتمدنا، اليوم، حزمة من التيسيرات للقطاع الصناعي، منها مهلة 6 شهور للانتهاء من جميع المشروعات الصناعية القائمة، داخل البرنامج الزمني، وكذلك إعفاءات من الغرامات تصل إلى 50%، وتم بالفعل تسليم 13 رخصة ذهبية للمستثمرين”.

وأضاف قائلاً  “أعفينا 19 قطاعًا صناعيًّا من الضريبة العقارية، بالإضافة لمزارع الدواجن مشيرا الى أنه في إطار حل مشاكل المستثمرين تم إنشاء وحدة دائمة بمجلس الوزراء لمتابعة هذا الموضوع مضيفاً بقوله " نستطيع أن  نقول أننا أنهينا 80% من المشاكل الموجودة لدى لجنة حل مشاكل المستثمرين بمجلس الوزراء”.