الجمعة 30 يوليو

سيارات

النصر لصناعة السيارات تطلق السيارة الكهربائية "نصر E70" منتصف 2022


image

أعلن هشام توفيق وزير قطاع الأعمال العام إطلاق السيارة الكهربائية “نصر E70" المقرر بدء إنتاجها في منتصف العام المقبل بشركة النصر لصناعة السيارات التابعة للشركة القابضة للصناعات المعدنية.

وأوضح توفيق، أنه سيتم البدء في اختبار السيارة الكهربائية في الشوارع المصرية في أول يوليو 2021 المقبل، حيث تم استيراد 13 سيارة لتجربتها، منها 9 سيارات سيتم اختبارها من خلال سائقين مرشحين من قبل شركة أوبر.

وأضاف أن الوزارة تتجه نحو توطين صناعة المركبات المستخدمة للطاقة النظيفة في مصر في ضوء توجيهات الرئيس عبدالفتاح السيسي، حيث بدأت في دراسة مشروع إنتاج السيارة الكهربائية منذ منتصف 2019، في إطار جهود إصلاح وتطوير الشركات التابعة لها، ومنها إحياء شركة النصر للسيارات، تماشيا مع التوجه العالمي نحو السيارات الكهربائية.

وأضاف الوزير، أنه تم اختيار شركة دونج فينج وهي واحدة من أكبر 4 شركات منتجة للسيارات في الصين، ولها شركات مشتركة منتجة لعلامات تجارية عالمية في مجال صناعة السيارات.

وأكد توفيق، حرص الدولة على التعاون مع القطاع الخاص في هذا المشروع، بدءا بالشراكة مع إحدى الشركات الكبرى في تقديم خدمات البيع والصيانة للسيارة الكهربائية "نصر E70" ، وأخرى لإنشاء وإدارة محطات الشحن العامة بعدد 3000 محطة مزدوجة، وثالثة في مجال البحوث والتطوير الخاصة بتكنولوجيا المركبات الكهربائية.

وتوجه وزير قطاع الأعمال العام، بالشكر لشركاء النجاح في هذا المشروع وهم : شركات أوبر وانفينتي وحسن علام القابضة وبريدجستون وايزي كير ومصر للتأمين.

من جانبه أكد الدكتور محمد شاكر وزير الكهرباء والطاقة المتجددة، على أهمية التوجه نحو إنتاج السيارات الكهربائية واستخدام الطاقة النظيفة ومواكبة التطور العالمي في هذه الصناعة. مؤكداً على تعاون الوزارة لإنجاح هذا المشروع والمساهمة في تهيئة البنية التحتية لتشجيع السيارات الكهربائية، واستعداد قطاع الكهرباء الكامل لتلبية الاحتياجات المطلوبة من التغذية الكهربائية، داعيا إلى الحرص على اقتناء السيارة الكهربائية المصرية عند طرحها بالأسواق.

من جانبها أكدت نيفين جامع وزيرة التجارة والصناعة، حرص الحكومة على توطين صناعة السيارات وذلك من خلال السعي نحو إدخال تكنولوجيا السيارات الكهربائية في السوق المصري خلال المرحلة القادمة بهدف الحفاظ على البيئة والحد من التلوث الذي تسببه السيارات العادية، مشيرةً إلى أن الحكومة تسعى إلى تعميق صناعة السيارات الكهربائية عبر تقديم الدعم اللازم للاستثمار في هذا المجال، ومواكبة التوجهات العالمية الحالية لمكافحة أسباب التلوث والتحول إلى بيئة نظيفة باستخدام سيارات كهربائية خالية من الانبعاثات الضارة، وتقليل الاعتماد على الوقود التقليدي.

وأكد المهندس هاني الخولي العضو المنتدب لشركة النصر للسيارات، أن جهود إعادة إحياء شركة النصر تأتي في إطار الحرص على تعميق صناعة السيارات الكهربائية في مصر، مشيرا في هذا الإطار إلى جهود وزارة قطاع الأعمال العام بالتنسيق مع الوزارات والجهات المعنية في توفير البنية التحتية اللازمة لتشجيع على استخدام السيارات الكهربائية.

وقال أحمد خليل مدير عام شركة أوبر في مصر، "نحن فخورون بتعاوننا الوثيق مع وزارة قطاع الأعمال العام وشركة النصر لصناعة السيارات، وباختيار شركة أوبر للنقل التشاركي لاختبار السيارات الكهربائية لأول مرة في مصر. لطالما كانت الاستدامة من أهم مهماتنا العالمية، ولذلك تعهدنا بتسهيل رحلات خالية من الانبعاثات الضارة عبر وسائل تنقُّل كهربائية بالكامل في جميع أسواقنا بحلول عام 2040.

وقال المهندس عمرو علام الرئيس التنفيذي لشركة حسن علام القابضة، إن الشركة تعمل وفق استراتيجية متكاملة ترتكز على البعد البيئي في التنمية المستدامة من خلال استخدام الطاقة المتجددة والحفاظ على الموارد المائية، وذلك لإيماننا بأهمية الحفاظ على الموارد البيئية وتحسين نوعية الحياة للأجيال القادمة.

وأعرب عمر جودة عضو مجلس الإدارة المنتدب والرئيس التنفيذي لشركة مصر للتأمين إحدى شركات مجموعة مصر القابضة للتأمين، عن سعادته البالغة وشعوره بالفخر والاعتزاز بالإنجازات التي كانت بالأمس القريب املا وحلما أما الان فقد اصبحت حقيقة تتجسد على ارض الواقع، نشهد اليوم بداية الانطلاق لشركة النصر لصناعة السيارات بمشروع توطين صناعة السيارات الكهربائية في مصر هذا المشروع الذي يهدف إلى الحفاظ على البيئة من خلال تقليل الاعتماد على استخدام الوقود الأحفوري.