الخميس 24 يونيه

سيارات

توقعات بتراجع أسعار بعض السيارات بتطبيق "زيرو جمارك"


image

توقعات بتراجع أسعار بعض السيارات بتطبيق "زيرو جمارك" تركيا

اكد عاملون ووكلاء بالسوق المحلي للسيارات، ان السوق المصري على موعد مع تخفيض جديد في أسعار 3 أنواع من السيارات بداية من يناير 2020،  وذلك بالتزامن مع تطبيق الشريحة الأخيرة من التخفيضات الجمركية بنحو 10% على السيارات الواردة من تركيا ذات المكون المحلي 60%.

واشار العاملون ، الى ان السيارات التي ستنطبق عليها التخفيضات هي : تويوتا كورولا، وفيات تيبو، ورينو ميجان.

من جانبه اكد اسامة ابو المجد رئيس رابطة تجار السيارات، أن الثلاثة أنواع الواردة من تركيا ستتمتع بإعفاء جمركي كامل أو "صفر جمارك" بداية العام المقبل.

وتوقع أبو المجد، أن تتراوح مبيعات السيارات في السوق المصري خلال الربع الرابع من عام 2019 بين 170 إلى 180 ألف سيارة بتراجع طفيف عن نفس الفترة من العام الماضي 2018.

وأرجع رئيس الرابطة، تراجع مبيعات السيارات في الفترة الحالية، نتيجة انتظار المواطنين حدوث تخفيضات أخرى في أسعار السيارات خاصة مع تطبيق الشريحة الأخيرة من اتفاقية الشراكة المصرية الأوروبية والمعروفة باسم "زيرو جمارك"، إضافة إلى التأثير السنوي لحملات المقاطعة "خليها تصدي".

يذكر ان مصر وتركيا كانا قد وقعتا اتفاقية التجارة الحرة في ديسمبر2005، ودخلت الاتفاقية حيز التنفيذ في مارس 2007، والتى تنص على تخفيض الواردات والصادرات المصرية جزئياً بشكل سنوي حتى تصل إلى "زيرو جمارك" مطلع 2020.

اقرأ ايضًا: