الأربعاء 24 ابريل

بنوك وبورصة

بنك القاهرة يعلن تقرير نشاطه خلال الربع الأول من 2023


بنك القاهرة

سجلت حجم محفظة التمويل للمشروعات الصغيرة والمتوسطة في بنك القاهرة 17.7 مليار جنيه بنهاية الربع الأول من عام 2023، وتم توسيع عدد مراكز ووحدات الأعمال المتخصصة في خدمة عملاء الشركات الصغيرة والمتوسطة بالبنك إلى 48 مركز ووحدة تغطي كافة أنحاء الجمهورية.

وفي إطار جهود البنك  لتسهيل عملاء المشروعات الصغيرة والمتوسطة ودعم استراتيجيته في التحول الرقمي، قام بإطلاق منصة رقمية جديدة لقرض "إنجاز"، حيث يمكن للعملاء تقديم ومتابعة طلبات الحصول على قروض المشروعات الصغيرة وتحميل المستندات المطلوبة بشكل رقمي دون الحاجة لزيارة فروع البنك.


بنك القاهرة يسجل زيادة في محفظة التجزئة المصرفية وعدد القروض

بنهاية الربع الأول من عام 2023، بلغت قيمة محفظة التجزئة المصرفية في بنك القاهرة حوالي 49.7 مليار جنيه، مقارنة بـ 47 مليار جنيه في فترة المقارنة عام 2022، بزيادة تبلغ حوالي 6%. كما بلغ عدد القروض 646 ألف قرض بنهاية مارس 2023.


تمويل المشروعات متناهية الصغر يسجل زيادة 11%

وفي مجال تمويل المشروعات متناهية الصغر، سجلت محفظة البنك بنهاية الربع الأول من عام 2023 حوالي 8 مليار جنيه، مقارنة بـ 7.2 مليار جنيه في نهاية عام 2022، بزيادة تبلغ حوالي 11%. وبلغت نسبة زيادة عدد العملاء في المحفظة حوالي 9% خلال الربع الأول من عام 2023.


زيادة في عدد بطاقات الإئتمان والخصم والمدفوعة مقدماً

يولي بنك القاهرة اهتمامًا لتقديم مجموعة متنوعة من البطاقات لتلبية احتياجات الشرائح المختلفة في المجتمع. وسجلت زيادة في عدد بطاقات الإئتمان للأفراد بأنواعها المختلفة بنسبة 4% بنهاية الربع الأول لعام 2023، مع نمو في رصيد المحفظة بنسبة 11% مقارنة بنهاية عام 2022. وبلغ إجمالي عدد بطاقات الخصم والمدفوعة مقدماً بأنواعها حوالي 3 مليون بطاقة، مع زيادة نسبتها 11% خلال الربع الأول من عام 2023.


زيادة في استخدام البطاقات اللاتلامسية

شهد الربع الأول من عام 2023 إقبالًا متزايدًا على استخدام البطاقات اللاتلامسية لدى التجار، حيث بلغ إجمالي قيمة المعاملات حوالي 157 مليون جنيه بنهاية الربع الأول لعام 2023.


إطلاق حملات تسويقية مختلفة

قام بنك القاهرة بإطلاق العديد من الحملات التسويقية المختلفة في الربع الأول من عام 2023، مثل التقسيط المجاني والكاش باك، بهدف جذب المزيد من العملاء الجدد والحفاظ على ولاء العملاء الحاليين وتحفيزهم على التنشيط والاستخدام.

ويعمل بنك القاهرة على تطوير وزيادة عدد ماكينات الصراف الآلي، حيث تصل شبكة ماكينات الصراف الآلي بالبنك إلى حوالي 1671 ماكينة تغطي جميع محافظات الجمهورية. وبفضل هذه الزيادة، ارتفع إجمالي عدد المعاملات إلى حوالي 36 مليون معاملة بقيمة 32 مليار جنيه خلال الربع الأول من عام 2023.

كما يقدم بنك القاهرة خدمة الاشتراك المجاني لاستقبال كشوف الحساب الائتماني عبر البريد الإلكتروني E-statement، وشهدت هذه الخدمة زيادة في عدد المشتركين، حيث وصل إلى 31 ألف عميل بنهاية الربع الأول لعام 2023 بزيادة 35% عن عام 2022.

أيضاً تم زيادة عدد صالات خدمة ثروة لكبار العملاء داخل الفروع "Tharwa Lounges" إلى 23 صالة بنهاية الربع الأول من العام 2023، وسجلت محفظة كبار العملاء نموًا بنسبة 14%.

كذلك نجح البنك في استقطاب حوالي 60 ألف عميل جديد خلال الربع الأول من عام 2023، مما رفع إجمالي عدد العملاء الأفراد إلى 3.6 مليون عميل بنهاية الربع الأول. كما يسعى البنك للمشاركة في فعاليات الشمول المالي التي تطلقها البنك المركزي.

وتوسعت شبكة البنوك المراسلة لبنك القاهرة خلال الربع الأول من عام 2023، حيث وصل إجمالي عدد البنوك المراسلة إلى أكثر من 630 بنك في جميع أنحاء العالم. كما تم توسيع تغطية بنك القاهرة لمعظم دول القارة الإفريقية، وتم توقيع اتفاقية مع بنك الاستثمار الأوروبي بقيمة 70 مليون يورو لتمويل المشروعات المتناهية الصغر، مما يعكس ثقة المؤسسات المالية الدولية في بنك القاهرة ويعزز دوره في تحقيق الشمول المالي.

ويولي البنك اهتمامًا كبيرًا للمشاركة في جميع فعاليات الشمول المالي التي يطلقها البنك المركزي، بهدف ضمان اندماج جميع فئات المجتمع في النظام المالي الرسمي وزيادة الوعي بالمنتجات والخدمات المالية. كما يسعى البنك لتوفير الخدمات المصرفية للمجتمعات النائية من خلال التواجد المستمر في قرى "حياة كريمة" وعقد ندوات تثقيفية وتعزيز الوعي المالي وتوفير ماكينات الصراف الآلي وماكينات POS، بالتعاون مع الوحدات المحلية ومراكز الشباب والمقرات الحكومية.


خدمات جديدة لذوي الهمم

وقد اتخذ بنك القاهرة عدة إجراءات لتسهيل خدمة ذوي الهمم وتيسير رحلتهم البنكية، بالإضافة إلى التركيز المستمر على تقديم مجموعة متنوعة من المنتجات والخدمات المصرفية التي تناسب احتياجات فئات مختلفة. ومن بين تلك المنتجات حسابات "وفـــر" بأنواعها المختلفة، التي تم طرحها لتمكين جميع فئات المجتمع من الانضمام إلى القطاع المصرفي بأقل قدر من المستندات والمصاريف. ووصل عدد عملاء حسابات "وفـــر" إلى حوالي 36 ألف عميل بنهاية الربع الأول من عام 2023.

ويعمل بنك القاهرة أيضًا على تطوير فروعها في جميع أنحاء البلاد لتكون الأقرب لعملائها أينما يتواجدون، وتقديم الخدمات المصرفية بأعلى مستوى من الكفاءة والجودة. ويضم شبكة الفروع والوحدات المصرفية للبنك حوالي 248 فرعًا في مختلف أنحاء البلاد. وفي الربع الأول من العام المالي 2023، تم إعادة افتتاح المقر الجديد لفرع الشهداء في مدينة السويس بعد إجراء أعمال التطوير.


بنك القاهرة يطلق خدمة الإشتراك الذاتي بالمحفظة الإلكترونية "قاهرة كاش"

في سياق متصل ، أعلن بنك القاهرة عن إطلاق خدمة الإشتراك الذاتي بالمحفظة الإلكترونية "قاهرة كاش"، وذلك لعملاء البنك بهدف دعم التحول الرقمي وتوفير الحلول الإلكترونية. يتم توفير هذه الخدمة من خلال تطبيق الهاتف المحمول "قاهرة كاش".

وقد تم تفعيل ما يقرب من 300 خدمة مختلفة للمدفوعات، وتقديم خدمتي السحب والإيداع النقدي في المحفظة عبر أكثر من 150 ألف منفذ فوري في جميع أنحاء الجمهورية، بالتعاون مع أكبر الشركات في مجال المدفوعات الإلكترونية.

ويسعى بنك القاهرة دائمًا لإطلاق حلول وخدمات مصرفية تكنولوجية مبتكرة لعملاءه، بهدف توفير الوقت والجهد، وقد قام بتوفير خدمة استلام الحوالات الخارجية على المحفظة بكل سهولة وأمان فوريًا من خلال شبكة واسعة من قنوات السحب المختلفة.

وتم تقديم عروض ومزايا ترويجية لتشجيع العملاء على الاشتراك في خدمة المحفظة الإلكترونية وزيادة استخدامهم للمدفوعات وسداد أقساط قروض البنك عن طريق التطبيق. وقد ساهم ذلك في زيادة إجمالي عدد المعاملات إلى حوالي 770 ألف معاملة خلال الربع الأول من عام 2023، بإجمالي مبيعات تصل إلى مليار جنيه.

ووصل عدد تجار محفظة "قاهرة كاش" إلى حوالي 224 ألف تاجر بنهاية الربع الأول من عام 2023، حيث تم تفعيل خدمة رمز الاستجابة السريعة QR code.

بالإضافة إلى ذلك، شهدت خدمات الموبايل المصرفي والإنترنت المصرفي لبنك القاهرة زيادة في عدد العملاء المشتركين بنسبة نمو تبلغ 20% خلال الربع الأول من عام 2023، حيث وصل عدد العملاء إلى حوالي 562 ألف عميل. وتتضمن الخدمات الأخرى المتاحة خدمة WhatsApp for Business وخدمة الدردشة الآلية.

ويعتد بنك القاهرة يعد أحد أوائل البنوك المشاركة في تطبيق InstaPay، الذي أطلقه البنك المركزي المصري، لدعم أهداف الشمول المالي والتحول الرقمي. يعد هذا التطبيق أول تطبيق مرخص لتقديم خدمة الدفع عبر شبكة المدفوعات اللحظية وتسهيل المعاملات المالية الإلكترونية للمواطنين بطريقة آمنة وفعالة وفورية.


بنك القاهرة يطلق بطاقات "ميزة المدفوعة مقدماً" لعملائه في قطاع الأعمال

كشف  بنك القاهرة عن إطلاق بطاقات "ميزة المدفوعة مقدماً" لعملائه في قطاع المؤسسات والشركات، والتي تتيح إمكانية سداد المدفوعات الحكومية والنفقات الخاصة بالشركات والشراء من التجار، بالإضافة إلى العديد من الخدمات الأخرى التي تسهل التعاملات بطريقة آمنة.

وقد تم تفعيل نحو 1700 بطاقة لعدد من الشركات المحلية والأجنبية. تعتبر بطاقة "ميزة المدفوعة مقدماً" إضافة جديدة لباقة المنتجات المتنوعة التي يقدمها البنك لعملائه في قطاع الأعمال، وتأتي ضمن استراتيجية البنك لتطوير قنوات الدفع الإلكترونية ودعم التحول الرقمي. كما يوفر البنك إمكانية التقسيط بدون فوائد على مدار العام من خلال شبكة تجارية تتضمن أكثر من 1000 متجر، بالإضافة إلى برامج التقسيط المختلفة التي يقدمها البنك وتصل إلى 60 شهرًا على جميع المعاملات.

يعتبر بنك القاهرة من البنوك الرائدة في مصر فيما يتعلق بالتحول الرقمي والتطوير في التعامل مع التكنولوجيا المالية (Fintech)، تماشيًا مع توجهات الدولة والبنك المركزي المصري لدعم مبادرة الشمول المالي. وقد تم إصدار 249 ألف بطاقة تيلدا (Telda) خلال الربع الأول من عام 2023 بالتعاون مع شركة تيلدا، حيث يتم ربط البطاقة بتطبيق شركة تيلدا الإلكتروني للهواتف الذكية، مما يتيح للمستخدمين التحكم في مصروفاتهم اليومية وتحويل الأموال بين عملائها.