الجمعة 19 ابريل

بنوك وبورصة

3 بنوك تعلن تخارجها من السوق المصري.. تعرف على التفاصيل


 بنك بلوم مصر

تراجع عدد البنوك العاملة في مصر خلال عام 2022 بعد إعلان خروج 3 بنوك من 38 بنكًا إلى 35 بنكًا خاضعة لرقابة البنك المركزي بين بنوك حكومية، وخاصة "مصرية وعربية وأوروبية وأمريكية وخليجية"،وفروع لبنوك أجنبية تمثل جنسيات مختلفة.

وأعلنت بنوك بلوم وعودة مصر اللبنانيين، والأهلي اليوناني تخارجها من السوق المصري نتيجة ما تعانيه اقتصاديات دولتيها من أزمات تجبرها على التخارج من دول مختلفة ومن بينها مصر، وتم التخارج من خلال صفقات بيع لبنوك إقليمية عاملة في مصر أو عبر التصفية.

ولن يؤثر تخارج البنوك الثلاث على الجهاز المصرفي نتيجة استحواذ بنوك إقليمية كبرى عليها، إضافةً أن الحصة السوقية لها تمثل 1% أو 2% من إجمالي الجهاز المصرفي المصري.

وتسعى البنوك الثلاثة على الانتهاء من خطة الاندماج في بنوك أخرى، أو التخارج من السوق المصري طبقًا لقواعد قانون البنك المركزي.

وكان بنكا أبو ظبي الأوّل الإمارتي وعوده اللبناني قد أعلنا خلال شهر يناير من العام الماضي توقيع الاتّفاقية النهائيّة لعمليّة استحواذ بنك أبو ظبي الأوّل على 100% من رأسمال بنك عوده مصر، بعد توقف إتمام عمليات الاستحواذ في عام 2020 بسبب جائحة فيروس كورونا.

وانطلقت أعمال بنك عودة مصر، الذي يأخذ شكل شركة مساهمة مصرية، عقب الاستحواذ على بنك القاهرة الشرق الأقصى في مارس 2006، وقام بتنمية تواجده المباشر من خلال تطوير شبكة فروعه.

ويعد استحواذ بنك أبو ظبي الأول على عوده مصر أول عمليّة استحواذ دولي لبنك أبو ظبي الأوّل، ومن شأنها أن تسهم في تسريع وتيرة نمو أعمال المجموعة الإماراتية في أسواق تتمتّع بإمكانات كبيرة، وفقًا لتصريحات  أندريه صايغ، الرئيس التنفيذي لمجموعة بنك أبو ظبي الأوّل في بيان سابق.

وأكد بنك عوده، في وقت سابق، أن المجموعة اللبنانية قررت بيع وحدتها في مصر، بسبب البحث عن موارد مالية لتلبية المتطلبات النظامية الصادرة من البنك المركزي اللبناني بزيادة رأسمال البنوك 20% بعد التوترات الأخيرة في لبنان.

ويبلغ عدد فروع بنك عوده مصر للأفراد والشركات 53 فرعًا ، في حين تبلغ عدد الفروع التشغيليّة لبنك أبو ظبي الأوّل في مصر 17 فرعًا .

وبلغ إجمالي أصول بنك عوده مصر 83.2 مليار جنيه أي ما يعادل 5.3 مليار دولار بحلول نهاية سبتمبر 2020، في حين بلغ إجمالي حقوق المساهمين 7.6 مليار جنيه أي ما يعادل 479 مليون دولار.

كما أعلنت مجموعة بنك المؤسسة العربية المصرفية "ABC"، في أغسطس الماضي، استكمال استحواذها على 99.5% من بنك بلوم مصر، لتوسيع نطاق حضورها في منطقة الشرق الأوسط وشمال أفريقيا، وترسيخ جذورها في السوق المصرية بعد خروج بنك الإمارات دبي الوطني من المنافسة على الصفقة.

وترتبط أسباب خروج بنك بلوم مصر، الذي يأخذ شكل شركة مساهمة مصرية، بنفس أسباب بنك عوده مصر، ومن أبرزها الأزمات الاقتصادية التي يعاني منها لبنان، وبخروج البنكين سيفتقد السوق المصري أي استثمارات لبنانية في الجهاز المصرفي.

ويواصل بنكا ABC مصر وبلوم مصر أعمالهما بشكل مستقل حتى اكتمال عملية الاندماج القانوني المتوقع استكمالها في الربع الأول من العام الجاري بعد الحصول على موافقة الجهات الرقابية المعنية، بحسب بيان سابق للبنك.

ويعمل بنك ABC في مصر حاليًا من خلال 27 فرعًا، فيما يعمل بنك بلوم من خلال 41 فرعًا، وتأسس في 1977 تحت اسم بنك مصر ورومانيا قبل أن يستحوذ عليه بنك بلوم في 2006.

وقالت المجموعة البحرينية، في بيان لها في وقت سابق، إن إعلان الاستحواذ يأتي بعد استكمال عرض الشراء الإجباري، والانتهاء من تحويل ملكية الأسهم، وتحويل قيمة الصفقة التي تصل إلى 425 مليون دولار لبنك بلوم لبنان والمساهمين الأقلية الذين طرحوا أسهمهم في عرض الشراء الإجباري.

ويسعى بنك ABC بذلك إلى توسيع فرص نموه الاستراتيجي وزيادة عروضه المتاحة في مجال صيرفة الجملة والشركات والتجزئة. 

وفيما يخص البنك الأهلي اليوناني، الذي يعمل برخصة فرع أجنبي وليس شركة مساهمة مصرية، فقد أعلن خلال  العام الماضي، تصفية أعماله المصرفية تمهيدًا لخروجه من السوق المصرية وذلك بعد حصوله على موافقة البنك المركزي.

وأخطر البنك عملاءه بخطابات رسمية بقرار تصفية أعماله حسب خطة المجموعة الأم.

وتأتي خطة البنك الأهلي اليوناني للخروج من السوق المصري من خلال إعادة هيكلة البنك وتماشيًا مع التزاماته تجاه المديرية العامة للمفوضية الأوروبية.

وتتمثل العمليات المصرفية للبنك الأهلي اليوناني مصر، في معظمها، في القروض المصرية ذات المخاطر وودائع وأصول الأوراق المالية، وتصل شبكة فروعه إلى 17 فرعًا.

وأدى فشل صفقة شراء بنك عوده اللبناني لمحفظة البنك الأهلي اليوناني،  إلى تقليل البدائل المطروحة أمام المجموعة اليونانية في تنفيذ خطة خروجها من السوق المصري والاتجاه على خطى البنك الوطني العماني بوقف النشاط.