السبت 22 يناير

بنوك وبورصة

اتحاد البورصات اليوروآسيوية يستعرض فرص تعزيز القدرات التنافسية لأسواق المال


image

استعرضت الجمعية العمومية غير العادية واجتماعات اللجان الفنية لاتحاد البورصات اليورو أسيوية برئاسة الدكتور محمد فريد صالح رئيس البورصة المصرية فرص تعزيز القدرات التنافسية للبورصات ودراسة امكانية تقريب قواعد التداول والقيد وتيسير ضوابط الاستثمار وتعزيز أنشطة التداول وتنشيطها.

وأوضح الدكتور محمد فريد أن هناك توافق كبير على أهمية تطوير عمل الاتحاد والتنسيق بين ممثلي الجمعية العمومية وضم المزيد من العضويات وإبرام عقود شراكة مع بنوك الاستثمار والمؤسسات المالية الدولية مثل البنك الأوروبي.

وأشار إلى الاجتماعات التي استمرت ليومين واستضافتها دولة أرمينيا اتفقت على إصدار كتيبات ومطبوعات لتعريف النشء بأهمية نشاط البورصات ودورها في الاقتصاديات ومن المقرر أن يتم توزيع تلك الكتيبات في المدارس والجامعات بعدة لغات بهدف جذب المزيد من المستثمرين.

وأكد صالح أنه حدث توافق حول آليات تحقيق أهداف الاتحاد المستقبلية كما تم التداول بشأن بعض المسائل الفرعية الأخرى المتعلقة بالتقنيات الرقمية المالية وعمليات تطوير أسواق المال والأعمال، فضلا عن الاتفاق على أهمية تنظيم دورات تثقيفية وتدريبية للعاملين في أسواق المال.

ومن المقرر أن يتم إصدار سياسات جديدة لزيادة فرص ضم شركات جديدة للقيد في البورصات وذلك بالتزامن مع العمل على تحسين بيئة الاستثمار ومناخ ممارسة الأنشطة المالية واستحداث المزيد من الأدوات القادرة على رفع معدلات التداول.