الجمعة 26 ابريل

بنوك وبورصة

ترجيح خفض أسعار الفائدة في مصر غداّ


خفض أسعار الفائدة

ترجيح خفض أسعار الفائدة في مصر غداّ

رجح استطلاع أجراه " مباشر" اقتراب  البنك المركزي من العودة للتيسير النقدي خلال اجتماع لجنة السياسة النقدية غدا ، وذلك بعد تراجع التضخم الأساسي لأدني مستوياته في 4 سنوات ووصوله إلى مستهدفات المركزي . واظهر استطلاع "مباشر" لبنوك الاستثمار وخبراء اقتصاد ومصرفيون تُرجيح الغالبية اتجاه لجنة السياسة النقدية  لخفض أسعار الفائدة بنحو 100 نقطة بدعم تراجع معدلات التضخم ووجود بيئة ملائمة للعودة لسياسة الخفض مرة أخرى.

من جانبها قالت إسراء أحمد، محلل الاقتصادي الكلي لدي أبحاث شعاع مصر، أن أرقام التضخم تضيف عاملاً آخر إلى العوامل التي تدفع المركزي لخفض أسعار الفائدة خلال الشهر الجاري. وأشارت ، إلى أن سعر الفائدة الحقيقي ارتفع ليسجل 7 في المئة، وذلك مع التيسير النقدي العالمي خاصة بعد خفض الفيدرالي لأسعار الفائدة.

فيما توقعت مؤسسة كابيتال ايكونوميكس، استئناف المركزي المصري لدورة التيسير النقدي في اجتماعه المقبل ، لتصل إلى 14.75بالمائة بعد تراجع معدل التضخم إلى 7.8 بالمائة.وأشارت المؤسسة، إلى أنه من المتوقع تراجع الفائدة إلى مستوى 10.75 بالمائة بنهاية 2020.

وتوقع محمد خليل عضو مجلس إدارة البنك العقاري، أن يخفض البنك المركزي المصري سعر الفائدة من 1.5 إلى 2 في المئة خلال اجتماعه، بدعم تراجع التضخم. .. واضاف أن  البنك المركزي سيقوم بالتخفيض لأن معظم الدول النامية والمتقدمة بدأت تخفيض سعر فائدتها لجذب العديد من الاستثمارات.