الأثنين 29 ابريل

تقارير

12 مصرية ضمن قائمة "فوربس" لأقوى 100 سيدة أعمال في الشرق الأوسط


فوربس

اختيرت 12 سيدة مصرية ضمن قائمة أقوى مائة سيدة أعمال في منطقة الشرق الأوسط لعام 2023 الحالي، وفقا لما أعلنته مؤسسة "فوربس" العالمية.

وجاءت داليا الباز 

نائبة رئيس مجلس إدارة البنك الأهلي المصري في المركز الثالث عشر، لتتصدر قائمة سيدات الأعمال المصرية في القائمة، وهي صاحبة خبرة تتخطى 28 عامًا في قطاع المخاطر والخدمات المصرفية للشركات، وانضمت إلى البنك الأهلي في عام 2008، وقادت فريق مخاطر التشغيل، وشغلت منصب الرئيس التنفيذي للعمليات المصرفية وتقنية المعلومات في 2015، قبل أن تصبح أول سيدة تتولى منصب نائب رئيس مجلس الإدارة في سبتمبر 2017، لتشرف على قطاعات المخاطر، والعمليات المصرفية، وتكنولوجيا المعلومات، والرقابة الداخلية، وإدارة مشروعات تحديث البنك، وإعادة هيكلة الديون، وتنفيذ ومتابعة عمليات الائتمان. كما أنها تشغل عضوية اللجنة التنفيذية في البنك منذ عام 2016.

وجاءت باكينام كفافي 

العضو المنتدب التنفيذي لشركة "طاقة عربية" في المركز الحادي والعشرين، وهي صاحبة خبرة مهنية تتجاوز 18 عاما في قطاع الطاقة، وانضمت إلى شركة طاقة عربية عام 2006، وأصبحت الرئيس التنفيذي لها في عام 2013، وفي مايو 2022، استحوذت الشركة على ذراع الغاز الطبيعي المسال لشركة"روزيتا إينرجي"، وفي ديسمبر 2022، وقعت "طاقة عربية" مذكرة تفاهم مع الحكومة المصرية، بالتعاون مع شركة "فولتاليا" الفرنسية لإنشاء مصنع لإنتاج الهيدروجين الأخضر في المنطقة الاقتصادية لقناة السويس، وتشغل باكينام كفافي أيضا عضوية مجلس إدارة الجمعية المصرية البريطانية للأعمال BEBA.

وجاءت رواية منصور 

المؤسسة ورئيس مجلس إدارة شركة "رامسكو" في المركز السابع والعشرين، وكانت قد أسست شركة "رامسكو" للعمارة والتصميم الداخلي عام 1999، وشركة رامسكو للتجارة والتوزيع في عام 2007، وأسست شركة"أوازيس" في موناكو عام 2012، وفي نوفمبر 2022، دخلت رامسكو في شراكة مع المجلس القومي للمرأة لتمكينها في إفريقيا، من خلال مشروع الزراعة العضوية، ومبادرة رواد الأعمال من أجل قرى بيئية خالية من النفايات، وهي أيضا عضو لجنة العلاقات الخارجية في المجلس القومي للمرأة في مصر، وعضو في مؤسسة مبادرة كلينتون العالمية.

واحتلت ريم أسعد

نائبة رئيس شركة "سيسكو" لمنطقة الشرق الأوسط وإفريقيا في المركز التاسع والثلاثين، وقد تولت منصبها الحالي في فبراير 2020. ولدى سيسكو أكثر من 3 آلاف موظف ومورد في 74 دولة في الشرق الأوسط وإفريقيا، وفي نوفمبر 2022، شاركت في مؤتمر المناخ  COP27 وعرضت رؤيتها حول التكنولوجيا كجزء من المستقبل الأخضر والرقمي، وفي مارس 2021، عينها وزير الاتصالات وتكنولوجيا المعلومات عضوا في مجلس إدارة هيئة تنمية صناعة تكنولوجيا المعلومات "إيتيدا" في مصر.

واحتلت هند الشربيني 

الرئيس التنفيذي لمجموعة التشخيص المتكاملة القابضة IDH في المركز 42، وتشغل منصبها منذ عام 2012، وتمتلك مجموعتها شبكة تضم 546 معملًا للتحاليل الطبية حتى نهاية سبتمبر 2022، وبلغت إيراداتها 281 مليون دولار في عام 2021، و143 مليون دولار خلال أول 9 أشهر من عام 2022. 

وجاءت سيدتا الأعمال فريدة وياسمين فريد خميس "النساجون الشرقيون

في المركز الثالث والأربعينن وتعد مجموعة النساجون الشرقيون أحد أكبر مصنعي السجاد المصنوع آليًا في العالم، حيث تنتج 114 مليون متر مربع من السجاد سنويًا، وتبيع بمعدل 69,120 قطعة يوميا، وفي ديسمبر الماضي، نقلت فريدة وياسمين حصصهما البالغة 24.61% في المجموعة إلى شركة FYK Limited في لندن، والمملوكة لهما بالكامل، في إطار خطة إعادة هيكلة تستهدف تنويع مصادر التمويل وتعزيز المعاملات التمويلية، وترأس فريدة مجلس أمناء الجامعة البريطانية في مصر، والشركة المصرية لإنتاج البروبيلين والبوليبروبيلين، كما أنها عضو مجلس إدارة شركة راميدا للأدوية، والشريك المؤسس لمؤسسة خير الزاد الخيرية للرعاية الاجتماعية. وتعد ياسمين عضوا مؤسسا في تحالف قادة الأعمال الأفارقة، وهي مبادرة منبثقة عن استراتيجية الاتفاق العالمي للأمم المتحدة لإفريقيا 2021- 2023.

وجاءت منى ذو الفقار 

الشريك المؤسس ورئيس مجلس الإدارة غير التنفيذي لمؤسسة ذو الفقار وشركاؤها والمجموعة المالية هيرميس القابضة في المركز 48، وهي صاحبة خبرة في مجال المحاماة تمتد لنحو 42 عامًا، وهي متخصصة في عمليات إعادة الهيكلة وعمليات الدمج والاستحواذ، وشاركت في تأسيس شركة المحاماة "ذو الفقار وشركاه" في عام 2009، فيما ترأس المجموعة المالية هيرميس القابضة منذ عام 2008 والاتحاد المصري لتمويل المشروعات المتوسطة والصغيرة ومتناهية الصغر منذ عام 2015، وتقود العديد من المنظمات غير الحكومية، بما في ذلك الجمعية النسائية لتحسين الصحة، ومؤسسة المجموعة المالية هيرميس للتنمية الاجتماعية، ومؤسسة التضامن للتمويل الأصغر.

واحتلت هدى منصور 

نائب الرئيس الأول والمدير العام للتحول الرقمي الذكي في جنوب أوروبا والشرق الأوسط وإفريقيا في SAP المركز الثالث والخمسين، وهي صاحبة خبرة أكثر من 25 عاما في قطاع التكنولوجيا، وهي أول سيدة من الشرق الأوسط يتم تعيينها في منصب المدير العام لشركة ساب SAP في جنوب أوروبا والشرق الأوسط وإفريقيا، في 75 دولة، وهي تشغل أيضاً عضوية مجلس إدارة في غرفة التجارة الأمريكية في مصر.

وجاءت إلهام محفوظ 

الرئيس التنفيذي للبنك التجاري الكويتي في المركز 56، وهي صاحبة خبرة 37 عامًا في القطاع المصرفي، وسجل البنك صافي أرباح بنحو 179 مليون دولار في عام 2021، وبلغ إجمالي الأصول 14.1 مليار دولار، كما تشغل عضوية المجلس الإشرافي للجامعة الأمريكية في الكويت.

وجاءت هيلدا لوقا 

المؤسسة والرئيس التنفيذي لمؤسسة "ميتشا" في المركز الثاني والستين، وكانت قد أسست منصتها "ميتشا" لدعم المصممين والمبدعين المصريين في عام 2018، واليوم، تضم المنصة 200 مصمم وعلامة تجارية، وقبل ذلك عملت في مجال المبيعات والتسويق منذ سن 18 عاما.

وبشكل عام، ضمت قائمة أقوى 100 سيدة أعمال في الشرق الأوسط هذا العام، 104 سيدات من 27  جنسية، يعملن في 27 قطاعًا مختلفًا، في حين يهيمن قطاع البنوك والخدمات المالية على القائمة بواقع 23 مشاركة، يليه قطاع الشركات المتنوعة بواقع 11 مشاركة، ثم قطاع الاستثمار بواقع 8 مشاركات، وقطاع التجزئة بواقع 6 مشاركات ثم قطاع الرعاية الصحية بـ 5 مشاركات.

وتصدرت الإمارات القائمة بأكبر عدد من المشاركات، بواقع 15 سيدة أعمال، تليها مصر بـ12، ثم السعودية بـ11، والكويت بـ8، تليها لبنان وقطر وسلطنة عمان بـ6 مشاركات لكل منها.

وجاءت في المركز الأول بالقائمة: الإماراتية 

هناء الرستماني

بنك أبو ظبي الأول، وهي أول رئيسة تنفيذية للبنك منذ عام 2021، وفي المركز الثاني الإماراتية رجاء عيسى القرق رئيسة مجموعة "عيسى القرق" والتي تعمل بها منذ 30 عاما، وفي المركز الثالث جاءت السعودية لبنى العليان من البنك السعودي البريطاني "ساب" وشركة العليان المالية.

وذكرت مؤسسة "فوربس" في تعليقها على هذه الاختيارات أن سيدات الأعمال في الشرق الأوسط وشمال إفريقيا يرأسن ويقدن مجموعة من أكبر الشركات في المنطقة، بل تجاوز تأثير بعضهن إلى المستوى العالمي، بدليل أن هناء الرستماني، الرئيس التنفيذي لمجموعة بنك أبوظبي الأول، ورجاء عيسى القرق، المدير الإداري ورئيس مجلس الإدارة لمجموعة عيسى صالح القرق، كانتا قد صنفتا ضمن قائمة فوربس لأقوى 100 امرأة في العالم لعام 2022 الماضي، لتتخذا مكانا بين القياديات الأكثر نفوذا في العالم، 

كما ُصنفت منى عطايا

 المؤسس والرئيس التنفيذي لشركة "مامز وورلد" ورندة الصادق، المدير العام التنفيذي للبنك العربي، في قائمة أفضل خمسين سيدة أعمال "فوربس 50" أوروبا والشرق الأوسط وإفريقيا لعام 2023.