الخميس 18 ابريل

تقارير

فرصة أمام التصدير أم عبأ على الصناعة.. مصنعون يكشوف مزايا وعيوب ارتفاع سعر الدولار


السلع

اعتبر البعض أن انخفاض قيمة الجنية يعطى ميزة نسبية للصادرات المصرية ومزيد من التنافسية في الأسعار في الأسواق الخارجية، بينما أعتبر بعض المصنعيين ارتفاع أسعار الدولار يمثل عبأ على الصناعة نتيجة ارتفاع أسعار مستلزمات الانتاج المستوردة وبالتالي زياد التكلفة.

فيما شددوا جميعاً على ضرورة تعميق الصناعة المحلية والاعتماد على المكون المحلى فى الإنتاج وتخفيف استيراد المكونات لتجنب الوقوع تحت وطأة هذه الأزمات. 

ارتفاع أسعار السلع والمنتجات 

أكد محمد المهندس، رئيس غرفة الصناعات الهندسية، إن قرار زيادة سعر الفائدة مع ارتفاع سعر الدولار أمام الجنيه سيؤثر بالتأكيد على الصناعات الهندسية والكهربائية وسيساهم فى زيادة أسعارها خلال الفترة المقبلة، مطالبا بمنع تصدير الخردة وتسهيل حركة الاستيراد الخاصة بالمواد الخام وسرعة فتح الاعتمادات المستندية لبعض القطاعات، موضحا أن الأحداث الاقتصادية الحالية تشجع على فتح أسواق جديدة والعمل على منافسة المنتجات الأجنبية والتصدير للخارج. 

فيما قال حسن الفندى، عضو شعبة السكر بغرفة الصناعات الغذائية، أنه من المرتقب ارتفاع بعض أسعار السلع بما يتراوح من %12-10 على خلفية تحريك سعر الدولار أمام الجنيه.

وأشار إلى  أن الدولة تسعى دوما إلى الحفاظ على السوق وتوفير السلع، كما أن ماحدث من تحريك سعر الدولار يجعل المنتجات المصرية منافسة فى الأسواق الخارجية وبالتالى زيادة حصيلة التصدير. 

وقال أيمن قرة، رئيس شعبة الزيوت باتحاد الصناعات المصرية ، إن صعود الدولار بقوة له جوانب إيجابية تتمثل فى قيام عدد كبير من المصانع والشركات للتحول نحو التصدير خلال الفترة المقبلة، لافتاً إلى أن زيادة سعر الفائدة وارتفاع العملات تحديات يمر بها العالم بشكل كامل، ومنها مصر بما فيها النشاط الصناعى والتجارى ،وبالتالى يسعى الجميع للتغلب على تلك التحديات خلال الفترة المقبلة وتقليل أثارها.

نقص في المواد الخام

وأضاف أيمن العشرى، عضو غرفة الصناعات المعدنية باتحاد الصناعات، أن  السوق تعانى من نقص فى المواد الخام نتيجة الحرب الأوكرانية الروسية، فيما تسعى مصانع الدرفلة للبحث عن أسواق بديلة فى ظل ارتفاع المواد الخام من المعادن بقوة عالميا، مشيراً إلى أن السوق من الممكن أن يدخل فى هدوء لحين استقرار الأوضاع الخاصة بالدولار خلال الفترة المقبلة، ولحين حساب كل مستثمر تكاليف مدخلات الإنتاج وتكلفة العمالة وتكلفة النقل.

مطالبات للمركزي بتسهيل الاجراءات

فيما طالب أشرف الجزايرلى، رئيس غرفة الصناعات الغذائية فى اتحاد الصناعات ، البنك المركزى بتسهيل الاعتمادات المستندية والسماح لبعض القطاعات باستيراد المواد الخام فى بعض المنتجات، لافتاً إلى أن زيادة سعر الدولار أمام الجنيه قد يساهم فى زيادة بعض أسعار مدخلات الإنتاج بشكل أو بأخر رافضا الإعلان عن نسب الزيادات التى قد تشهدها بعض المنتجات خلال الفترة المقبلة.