السبت 27 ابريل

زراعة وصناعة

انطلاق موسم حصاد المانجو يوليو المقبل و توقعات بزيادة الصادرات


حصاد المانجو

تبدأ وزارة الزراعة مطلع يونيو المقبل استقبال طلبات المزارع وشركات التصدير لتكويد إنتاج المانجو، تمهيدا للتصدير ووفقاً للاشتراطات الحالية للمفوضية الأوروبية وذلك قبل انطلاق موسم الحصاد في يوليو المقبل.

وقال  المهندس محسن البلتاجى رئيس جمعية هيئة تنمية وتطوير الصادرات البستانية ان  السنوات الأخيرة شهدت زيادة  ملحوظة  فى صادرات المانجو وذلك بسبب افتتاح العديد من الاسواق الجديدة ، وارتفاع حجم الكميات المصدرة  الي  الاسواق التقليدية، لافتا الي أن صادرات مصر من  المانجو  خلال 2022  بلغت نحو 75 ألف طن. 

واشار البلتاجي أن موسم حصاد المانجو يبدأ أولا فى محافظات الصعيد بنهاية مايو الجارى، ثم في المحافظات الرئيسية خلال يوليو واغسطس المقبلين. 

وتابع أن كثير من الدول تشترط عند التصدير    إليها تبخير  الشحنات  كشرط لدخول المنتج  للتأكد من تخلصها من أمراض ذبابة الفاكهة.

يأتى ذلك فى الوقت الذي أكد فيه حسين عبد الرحمن نقيب الفلاحين، تراجع الانتاجية في بعض المحافظات نتيجة تضرر أجزاء من المحصول بسبب سوء الأحوال الجوية وتذبذب الحرارة خلال الايام الماضية ما أدى الي تساقط الثمار من  الأشجار قبل موعدها، متوقعا حدوث ارتفاع في أسعار تعاقدات محصول المانجو لهذا الموسم