الجمعة 19 ابريل

زراعة وصناعة

"هيكل": مزارع دينا تتوسع في السوق المصري بتشكيلة جديدة من المنتجات


مزارع دينا

كشف الدكتور أحمد هيكل المؤسس ورئيس مجلس إدارة شركة القلعة، مالكة شركة مزارع دينا إن التقلبات الاقتصادية التي شهدها العالم خلال الفترة الماضية بسبب الحرب الروسية الأوكرانية، والتي أثرت على أسعار الصرف، كانت بمثابة تحدٍ بالنسبة لنا.

وقال هيكل  خلال جولة  تفقدية في مزارع دينا عن وجود خطط مستقبلية للتوسع والتطوير عبر ضخ نحو 380 مليون جنيه مصري استثمارات جديدة في قطاعات الأجبان والزبادي والعصائر خلال الفترة المقبلة.

وأشار هيكل، إلى مواصلة التوسع بتشكيلة جديدة من منتجات الشركة بالتوازي مع زيادة قنوات التوزيع المباشرة التي أثبتت كفاءتها في تحسين أداء الشركة، ووصولها للمستهلكين في كافة مناطق الجمهورية.

من جهته أوضح المهندس طارق عطية رئيس قطاع الإنتاج الحيواني، أن مزارع دينا واحدة من أكبر مزارع الإنتاج الحيواني المتكاملة في مصر وأفريقيا وتصل مساحتها 750 فدانا، ويبلغ عدد القطيع فيها أكثر من 13262 رأس.

وأضاف عطية ، خلال الجولة التفقدية ، أن حجم الإنتاج من الحليب الخام في السوق المصرية وصل أكثر من 80 ألف طن سنويًا، منوها بأن مزارع دينا تستهدف زيادة إنتاج الألبان بنسبة 9% سنويا، وتستهدف زيادة عدد القطيع بنسبة 7%، فضلا عن وجود مخطط لرفع الإنتاج إلى 120 ألف لتر من الحليب في عام 2027، عبر زيادة نموالطبيعي للقطيع أو الاستيراد.

وأشار تامر الكحكي، رئيس القطاع المالي بمزارع دينا، إلى أن العمل داخل مزارع دينا يتم من خلال الربط بين القطاعات الأربعة بالمزرعة، وهي قطاع الإنتاج الزراعي، وقطاع الانتاج الحيواني، وقطاع منتجات الالبان، وقطاع البيع بالتجزئة، بشكل مترابط لتلافي أي عراقيل قد تحد من العمل داخل مزارع دينا بشكل عام بما يؤثر على وصول منتجاتها للمستهلك النهائي.

وأوضح أن هذه الخطة، يتم مراجعتها بشكل دوري للتأكد من تنفيذها بكل دقة، وهي نموذج نعتمد عليه هنافي مزارع دينا كجزء من استراتيجيتنا لتخطيط الأعمال.

ويشار إلى أن مزارع دينا تعد أكبر مزرعة ألبان متكاملة يؤسسها القطاع الخاص في مصر وقارة إفريقيا، وتساهم في توطين صناعة الأغذية ومشتملاتها، وتوفير استخدام الطاقة النظيفة.

وتأسست عام 1987 بقطيع أبقار يبلغ عدده 300 بقرة من أنقى السلالات المنتجة، وذلك قبل قيام شركة القلعة بالاستحواذ عليها في عام 2007 وتحويلها إلى أكبر مزرعة متكاملة للإنتاج الحيواني في مصر وإفريقيا، حيث تصل مساحتها الإجمالية إلى 10 آلاف فدان تقريبًا بينما يبلغ حجم القطيع أكثر من 13262 رأس منها حوالي 7291 بقرة حلابة.