الجمعة 26 ابريل

زراعة وصناعة

وزارة الزراعة ترفض وضع قيود على صادرات البصل بعد ارتفاع أسعاره محليا


وزارة الزراعة واستصلاح الأراضي

نفت وزارة الزراعة وجود أي اتجاه لفرض قيود على صادرات البصل عقب ارتفاع أسعاره محليا مشيرة على أن عمليات التصدير قاصرة على بعض المزارع فقط بينما يتجه أغلب الإنتاج للسوق المحلي.

وكانت نقابة الفلاحين قد طالبت بخفض معدلات تصدير البصل بهدف خفض سعره محليا عقب الارتفاعات الكبيرة التي شهدها محصول البصل مؤخرا.

وقال حسين عبد الرحمن، نقيب الفلاحين إن تخفيض نسبة الصادر من البصل بمقدار 50% سيؤدي لانخفاض السعر في السوق المحلي فيما أكد الدكتور أحمد العطار، مدير الإدارة المركزية للحجر الزراعي إن تقييد التصدير لن يؤدي لخفض الأسعار محليا.

وسجل سعر كيلو البصل محليا حوالي 11 جنيها بسوق العبور لتجارة الجملة مقابل خمسة جنيهات خلال نفس الفترة من العام الماضي بينما سجل سعر الكيلو للمستهلكين نحو عشرين جنيها مقابل ثمانية جنيهات خلال العام الماضي.

وأوضح حسن عبدالرحمن إن مصر تحتل مركز الصدارة عالميا في صادرات البصل لدول الخليج العربي ولبنان وليبيا مشيرا إلى أن مساحة الأراضي يتم زراعتها بالبصل انخفضت من 90 الف فدان إلى 70 الف فدان مع نهاية العام الماضي الأمر الذي ساهم بعض الشيء في ارتفاع الأسعار محليا بعدما احجم المزارعون عن زراعة البصل نتيجة تراجع أسعاره بشدة خلال السنوات الثلاثة الأخيرة قبل أن يعاود الارتفاع الجنوني الأخير.