الجمعة 19 ابريل

زراعة وصناعة

وزير الزراعة: مصر تكتفي ذاتيا من تسع مجموعات من المحاصيل


السيد القصير فى ندوة بكلية الزراعة بجامعة القاهرة

أكد السيد القصير وزير الزراعة واستصلاح الأراضي أن مصر حققت اكتفاء ذاتياً لتسع مجموعات من المحاصيل، منها الخضر والفاكهة وبعض السلع الأخرى، مع وجود فائض للتصدير.

وأشار الوزير خلال كلمته في الندوة التي نظمتها كلية الزراعة بجامعة القاهرة

 إلى أن مصر اقتربت أيضا من تحقيق الاكتفاء الذاتي من السكر، وتم كذلك تضييق الفجوة الإنتاجية لمحاصيل أخرى مثل القمح والذرة وغيرها، من خلال الإنتاجية المحققة من المشروعات نتيجة زيادة مساحة الرقعة الزراعية وزيادة الإنتاجية.

وقال الوزير إن ذلك كله تحقق تنفيذا لتوجيهات القيادة السياسية بأن تكون الأولوية في الفترة القادمة لمشروعات التوسع في الأراضي الزراعية الجديدة للمحاصيل الاستراتيجية، مع تدعيمها بمشروعات وتجمعات زراعية متكاملة، تشمل الأنشطة الحيوانية والداجنة والسمكية والتصنيع الزراعي، بما يساهم في زيادة نسبة مساهمة القطاع الزراعي في الناتج القومي ويوفر فرص العمل.

وأكد أيضا أن مصر اتخذت عدداً من الإجراءات الاستباقية، تمثلت فى تنفيذ المشروعات القومية الكبرى المرتبطة بالزراعة بمفهومها الواسع، خاصة مشروعات التوسع الأفقى التى استهدفت استصلاح الصحراء لزيادة الرقعة الزراعية، على الرغم من أن مسألة استصلاح الصحراء تستنزف مليارات الجنيهات وتحتاج إلى استثمارت هائلة.

وأشار إلى اتخاذ الحكومة إجراءات أكثر حزماً لتأمين المخزون من السلع الاستراتيجية، من خلال التوسع في السعات التخزينية من خلال المشروع القومي للصوامع، لتصل القدرة التخزينية إلى أكثر من 3.4 مليون طن، موضحا أنه يجرى حالياً زيادة الطاقة التخزينية بحوالي 600 ألف طن في مناطق الاستصلاح الجديدة.