الخميس 25 ابريل

زراعة وصناعة

9 مشروعات صناعية بملياري دولار بين مصر و3 دول عربية


مصر والأردن والإمارات والبحرين

وقعت مصر والأردن والإمارات والبحرين على 12 اتفاقية وشراكة لتنفيذ تسعة مشروعات صناعية تكاملية في قطاعات الزراعة والأدوية والمعادن والكيمياويات والسيارات الكهربائية، بقيمة استثمارية تبلغ أكثر من ملياري دولار.

جاء ذلك خلال الاجتماع الثالث للجنة العليا للشراكة الصناعية التكاملية لتنمية اقتصادية مستدامة، والذي عقد في العاصمة الأردنية عمان، بحضور المهندس أحمد سمير وزيرة التجارة والصناعة، ورئيس الوزراء الأردني الدكتور بشر الخصاونة، والدكتور سلطان بن أحمد الجابر وزير الصناعة والتكنولوجيا المتقدمة، المبعوث الخاص لدولة الإمارات للتغير المناخي، وعبدالله بن عادل فخرو وزير الصناعة والتجارة في مملكة البحرين.

ومن المنتظر أن تساهم هذه المشروعات التى تم الاتفاق عليها في زيادة الإنتاج المحلي في بلدان الشراكة، بقيمة تتجاوز 1.6 مليار دولار، كما ستساعد على توفير حوالي 13 آلاف وظيفة عمل مباشرة وغير مباشرة.

ومن بين المشروعات التي تم الاتفاق عليها، مشروع لشركة "إم جلوري القابضة" الإماراتية لصناعة السيارات، باستثمارات تبلغ 550 مليون دولار، لإنشاء ثلاثة مصانع للسيارات الكهربائية، في كل من مصر والأردن والإمارات، بسعة إنتاجية تبلغ 40 ألف سيارة من طراز "كروس أوفر كومباكت" في السنوات الثلاث الأولى.

ومن بينها أيضا مشروع شركة "سي إف سي" للأعلاف والكيماويات المملوكة لمستثمرين إماراتيين، والذي سيتم خلاله إنشاء مجمع صناعي للأعلاف والكيمياويات في مصر باستثمارات تبلغ 400 مليون دولار.

كما عقدت شركة "جلوبال فارما" الإماراتية شراكة لنقل التكنولوجيا مع شركة "نرهادو" المصرية للعمل على تطوير تكنولوجيا تصنيع متقدمة لإنتاج الأدوية والمكملات الغذائية في الإمارات.

وخلال الاجتماع، قدم المهندس محمد عبد الكريم رئيس الهيئة العامة للتنمية الصناعية ورئيس اللجنة التنفيذية عن الجانب المصرى عرضاً حول مستجدات قطاعات الزراعة والأسمدة والغذاء في مصر.