الثلاثاء 23 ابريل

زراعة وصناعة

محمد العربي: حماية وتوطين التكنولوجيا والبحث والتطوير أساس تطور الصناعة


محمد العربي

أكد المهندس محمد العربي الرئيس التنفيذي لمجموعة العربي، إن وثيقة ملكية الدولة والحياد التنافسي خطوة مهمة جدا في الوقت الراهن، مؤكداً أن التكنولوجيا أساس تطوير الصناعة وتمكينها من المنافسة العالمية.

وقال العربي،  خلال جلسة وثيقة سياسة ملكية الدولة ودعم سياسات المنافسة، في اليوم الثاني للمؤتمر الاقتصادي، بحضور الدكتور مصطفى مدبولي رئيس مجلس الوزراء، اليوم الاثنين، إن التكنولوجيا والبحث والتطوير عامل أساسي في تطور الصناعة ، لافتاً إلى أن التكنولوجيا يتم استيرادها وتوطينها، خاصة وأن الاستيراد يحتاج حماية من المنافسة غير العادية والتوطين يحتاج إلى التحفيز.

وتابع العربي: "إن نجاح الشركات يحتاج أن يكون لديها قدره على توطين الصناعة التي تقدمها للأسواق المحلية أو الخارجية، مشيرا إلي أن  حماية منافسة التكنولوجيا التي تم توطينها في مصر، أمر مهم وتشجيع الابتكار والتطوير أساس حتى في الشركات التي تمتلكها الدولة والتي يتم استثمار فيها".

وأشار العربي، إلى قدرة مصر على أن تكون مصنعا إقليميا للأجهزة الكهربائية، في ظل انتهاء ظاهرة الاعتماد المكثف على الصين، مؤكدا ضرورة إتاحة المناخ السليم لتنمية المجال التنافسي.

ودعا العربي، إلى تشجيع الشركات الناشئة لاستثمار أفكارها واستخدام البنية التحتية القوية الموجودة، لقدرتها على دعم الاقتصاد.

ولفت العربي، إلى  أن مصر ستمنح الفرصة للمستثمرين  طالما لديهم القدرة على التحرك ولديه الفكر والعقل لتطوير الصناعة على مدار السنين المقبلة، كما لديه القدرة علي التحفيز وخلق مناخ شامل ليكون منافس دائما وتقديم الحوافز.