الثلاثاء 23 ابريل

زراعة وصناعة

وزارة الزراعة تحدد سعر طن الزيتون بعشرة آلاف جنيه مع اقتراب موسم الحصاد


زراعة الزيتون

حددت وزارة الزراعة سعر شراء طن الزيتون خلال الموسم الحالي بقيمة 10 آلاف إلى 10.500ألف جنيه للطن الواحد حسب مستوى وذلك بزيادة تتراوح بين 4000 جنيه و4500 جنيه عن الموسم الماضي.

وتعد مصر أكبر منتج للزيتون في العالم وفقا لأرقام عام 2020 بحجم انتاج يصل لنحو ستمائة ألف طن وتمتلك مصر 58 مليون شجرة زيتون يتم زراعتها في ماذتي ألف فدان وتنتج منها زيوت مائدة بنسبة 70%.

ومن المقرر أن تبدأ عمليات حصاد محصول الزيتون في محافظة شمال سيناء خلال هذا الموسم. ووفقا للمهندس عاطف عبيد وكيل وزارة الزراعة واستصلاح الأراضى فى المحافظة فإن إجمالي مساحات الزيتون بالمحافظة يصل لأكثر من 72 ألف طن وهناك خطة لاستصلاح سبعمائة فدان إضافية خلال العام الجاري.

وتعهد محافظ شمال سيناء اللواء محمد عبدالفضيل بتقديم كافة أوجه الدعم للمزارعين بالمحافظة لاسيما المزارعون العائدون إلى قراهم لاستئناف عمليات الزراعة وذلك بعد أن سجل حجم الإنتاج انخفاضا خلال العام الجاري نتيجة للظروف الاستثنائية التي كانت تشهدها المحافظة.

وسجلت أسعار زيت الزيتون ارتفاعا طفيفا وفقا للمهندس أيمن قرة عضو شعبة الزيوت بغرفة الصناعات الغذائية الذي أكد على أنه رغم هذه الزيادة إلا أنها تعد قليلة مقارن بباقي أسعار الزيوت التي سجلت قفزات سعرية ضخمة.