الجمعة 26 ابريل

زراعة وصناعة

وزير الزراعة: 3 مليار دولار قيمة صادرات مصر الزراعية في عام


وزير الزراعة

أكد السيد القصير وزير الزراعة واستصلاح الأراضي حدوث طفرة غير مسبوقة في حجم الصادرات الزراعية المصرية خلال الفترة الماضية.

وقال الوزير خلال اجتماعه مع الدكتور مصطفى مدبولي رئيس مجلس الوزراء لمتابعة عمل الوزارة إن الصادرات الزراعية بلغت خلال عام 2021 الماضي 5,6 مليون طن، بقيمة ثلاثة مليارات من الدولارات، بخلاف صادرات المنتجات الزراعية المصنعة والمعبأة.

وأشار الوزير إلى أن صادرات مصر الزراعية تحقق انتشاراً كبيرا على مستوى العالم، حيث احتلت مصر المركز الأول عالميا في تصدير البرتقال للعام الثالث على التوالي، وفي تصدير الفراولة المجمدة.

وأضاف أنه، بشكل عام، يتم الآن تصدير أكثر من 350 منتجاً زراعياً لأكثر من 150 دولة.

واستعرض الوزير أيضا خلال الاجتماع الجهود المبذولة لتنفيذ تكليفات الرئيس عبد الفتاح السيسي في قطاع الثروة الحيواينة، وبخاصة زيادة حجم المستورد من العجلات العشار عالية الإنتاجية، مشيراً إلى أنه تم بالفعل توقيع بروتوكولات تعاون فى هذا الصدد لتدبير السلالات عالية الإنتاجية وتوزيعها على صغار المربين فى قرى المبادرة الرئاسية "حياة كريمة".

وقال إن عدد الأبقار الإناث المستوردة وصل إلى 184 ألف رأس حتى الآن، بعد إضافة 38 ألف رأس من العجلات العشار المستوردة عالية الانتاجية .

وأشار الوزير أيضا إلى جهود التوسع فى المشروع القومى للبتلو، موضحاً أن عدد المستفيدين وصل إلى أكثر من 40 ألفا، وبلغ حجم القروض الممنوحة لهم إلى 6.9 مليار جنيه، وهو ما ساعد على تمويل شراء أكثر من 460 ألف رأس، سواء محلية أو مستوردة.

وحول إنتاج الألبان، في ضوء توجيهات الرئيس الأخيرة أيضا، تحدث الوزير عما تمت إضافته من مراكز جديدة لتجميع الألبان داخل قرى "حياة كريمة".

وكان رئيس الوزراء قد استهل الاجتماع بالتأكيد على أهمية مشروع المزارع المصرية النموذجية المشتركة في قارة إفريقيا، بوصفه إسهاما مهما في تعزيز العلاقات الثنائية بين مصر ودول القارة.