الأثنين 06 مايو

زراعة وصناعة

اكسبو 2020 .. وزير الزراعة المصري : الصادرات الزراعية المصرية تتمتع بسمعة عالمية


السيد القصير

أكد السيد القصير وزير الزراعة واستصلاح الأراضي أن الصادرات الزراعية المصرية تتمتع بسمعة جيدة حاليا في كل الأسواق العالمية، وتحظى بطلب متزايد من معظم الدول وحققت طفرة كبيرة العام الماضي رغم ظروف جائحة كورونا، مشيرا إلى أنها تجاوزت 5,6 مليون طن للمرة الأولى، بما قيمته ثلاثة مليارات من الدولارات.

وقال القصير في الكلمة التي ألقاها أمام ندوة بعنوان "مستقبل الزراعة في مصر .. الفرص والتحديات" نظمها الجناح المصري في معرض "إكسبو 2020" بدبي، بدولة الإمارات، إن مصر بها أراض زراعية تبلغ مساحتها الإجمالية 9,4 مليون فدان، منها 6,3 مليون قدان بالوادي والدلتا.

وأشار إلى أن مناخ الاستثمار في المجال الزراعي بمصر جاذب وواعد، لأنه من أعلى معدلات الاستثمار في المناطق الكبيرة، فضلا عما تتمتع به مصر من استقرار سياسي وأمني، فضلا عن أن مصر لديها فرصا واعدة في مجال الإنتاج الزراعي والثروة الحيوانية والسمكية والمشروعات الزراعية الجديدة، في إطار رؤية مصر الاستراتيجية 2030 .

وأضاف القصير خلال الندوة التي حضر عدد كبير من المستثمرين الإماراتيين والأجانب إنه توجد في الوقت الحالي مشروعات زراعية مرتبطة بالتوسع الرأسي، واستنباط أصناف تتأقلم مع المتغيرات الجديدة والتغيرات المناخية، ومشروعات للري الحديث المرتبطة بمستلزمات الإنتاج، كما توجد فرص للاستثمار في الثروة الحيوانية ومجال الثروة الداجنة من خلال 9 مناطق، وأيضاً في مجال الثروة السمكية.