الجمعة 26 ابريل

زراعة وصناعة

ارتفاع صادرات مصر الهندسية بنسبة 45% خلال العام الجاري


المجلس التصديري للصناعات الهندسية

أصدر المجلس التصديري للصناعات الهندسية بيانًا عن ارتفاع صادراته بنسبة 51% خلال شهر نوفمبر من العام الجاري بالمقارنة بنفس الشهر من العام الماضي ، حيث بلغت 354.8 مليون دولار، مقابل 234.9 مليون دولار، محققة بذلك أكبر رقم صادرات شهري منذ عام 2009.

وقال المهندس "شريف الصياد" رئيس  المجلس التصديري للصناعات الهندسية، أن صادرات مصر الهندسية حققت قفزة، بنسبة 45% خلال الفترة من يناير حتى نهاية نوفمبر من العام الجاري ؛ لتسجل قيمة بلغت 3.002 مليار دولار، والذي يعد أعلى معدل في تاريخ القطاع، مقابل 2.073 مليار دولار عن نفس الفترة من العام الماضي.

وكشف "الصياد" أن صادرات الأجهزة والكابلات ومكونات السيارت والأجهزة المنزلية والصناعات الكهربائية والإلكترونية من أهم القطاعات التي زادت صادراتها منذ شهر يناير وحتى نوفمبر من العام الجاري.

وأوضح أن صادرات الأجهزة الكهربائية، ارتفعت بنسبة 41%، والكابلات حققت 97%، ومكونات السيارات حققت 41%، والأجهزة المنزلية ارتفعت 48%، والصناعات الكهربائية والإلكترونية ارتفعت بنسبة 31%، مشيرًا إلى أن أهم الدول التي زادت الصادرات اليها وتشمل " سلوفاكيا، بريطانيا، تركيا، التشيك، فرنسا، أسبانيا ، اليونان، روسيا، إيطاليا" من دول أوروبا، ومن دول آسيا تضمنت " السعودية، الامارات ، العراق، الاردن، لبنان، الصين"، ومن أفريقيا " الجزائر، المغرب ، ليبيا، السودان، جنوب إفريقيا، تونس، نيجيريا".

من جانبها، أعلنت "مي حلمي"، المدير التنفيذي للمجلس التصديري للصناعات الهندسية، أن قارة أوروبا تستحوذ على 48% من إجمالي الصادرات الهندسية، بإجمالي صادرات تصل إلى 1.4 مليار دولار، تلتها قارة آسيا بنسبة ارتفاع 32% بإجمالي صادرات بلغت 951 مليون دولار، وحققت الصادرات إلى إفريقيا نموًّا بنسبة 18% بإجمالي 535 مليون دولار، وارتفعت الصادرات الهندسية إلى أمريكا الجنوبية بواقع 2% بإجمالي 59 مليون دولار، وأمريكا الشمالية بنسبة 0.6% بإجمالي 18 مليون دولار.

واعتبرت" حلمي" أن عام 2021 عامًا استثنائيًا للصادرات الصناعية الهندسية، حيث حققت الصادرات أعلى المعدلات، وهو الأمر الذي يدفع المجلس إلى مزيد من الجهود خلال الفترة المقبلة لزيادة الصادرات وفتح أسواق تصديرية جديدة وخلق مئات الفرص التصديرية الجديدة، عبر الأنشطة المختلفة له، والتي من بينها استقبال بعثات المستوردين والاشتراك في المعارض الدولية ودراسة احتياجات الأسواق الخارجية، والمشاركة في البعثات الخارجية والتنسيق مع الجهات المعنية وكافة الوزارت في هذا الشأن.

وكشفت "حلمي" عن استراتيجية المجلس التي تستهدف التركيز خلال الفترة المقبلة على القطاعات التصديرية والعمل  على التوسع في الأسواق الإفريقية، في إطار خطة الدولة لتوسيع التواجد المصري في أسواق القارة السمراء، إضافةً  إلى الإسهام في تلبية احتياجات هذه الأسواق.