الخميس 25 ابريل

بنوك وبورصة

وزارة الزراعة الأمريكية تتوقع استقرار انتاج مصر من الماشية خلال 2022 رغم جهود الحكومة لمضاعفتها


الثروة الحيوانية

قال تقرير حديث صادر عن وزارة الزراعة الأمريكية، أن انتاج مصر من الماشية خلال 2022، سيستقر عند نفس معدلات العام الجاري، والتي لن تتجاوز 1.9 مليون رأس، علي الرغم من تبني وزارة الزراعة المصرية عام 2019 برنامجاً قوياً لزيادة إنتاجها من الثروة الحيوانية ليصل إلي 4.5 مليون رأس بنهاية العام الحالي.

وأشار التقرير ان مصر تواجه تحديا في ارتفاع أسعار الاعلاف، لتتراوح ما بين 45- 60 جنيه يوميا، مما يجعلها عبء كبير علي صغار المربين، لافتا الي ان الحكومة تعمل علي زيادة انتاج الاعلاف محليا من خلال التوسع في زراعة الذرة الصفراء واتباع أساليب متطورة ترفع من إنتاجية المحصول، بما ينعكس علي الإنتاج المحلي من اللحوم واستقرار الأسعار والحد من التأثيرات السلبية لتقلبات أسعار الاعلاف في الأسواق العالمية.

وفيما يتعلق بالواردات من الخارج، توقع التقرير استقرار حجم واردات من الماشية الحية العام المقبل عن نفس تقديرات العام الجاري والتي تقدر بنحو 200 ألف رأس.

 وأوضح أن السودان والبرازيل اهم الدول الموردة للحوم والابقار الحية، موضحا ان واردات مصر من الماشية البرازيلية قد يتراجع لعدة أسباب، منها توسع الصين في الاستيراد من البرازيل بما يقلل حجم المعروض عالميا، والامر الثاني يتعلق بقيام الحكومة المصرية بشطب 70٪ من مؤسسات استيراد لحوم الأبقار من البرازيل، لافتقادهم عناصر الجودة وعدم الالتزام بمعايير شهادة الحلال.

وعن توقعات مكتب وزارة الزراعة الأمريكية بالقاهرة عن حجم الاستهلاك، توقع التقرير ان معدل استهلاك اللحوم في مصر سيرتفع بشكل طفيف مسجلا 655 ألف طن، بزيادة 4.8٪ عن توقعات عام 2021 وذلك نتيجة ارتفاع عدد السكان.