الجمعة 17 مايو

شركات واستثمار

هيئة الاستثمار : 9 شركات عالمية حصلت على الرخصة الذهبية وصافى الاستثمار الاجنبى المباشر قفز لـ 9 مليارات دولار


هيئة الاستثمار

كشف عمرو أبو الفتوح مدير عام الاستثمار الأجنبي بالهيئة العامة للاستثمار عن حصول 9 شركات حصلت رسميا على الرخصة الذهبية، منذ الإعلان عنها من قبل الرئيس عبد الفتاح السيسي.

وأوضح فى ردوده على أسئلة النواب خلال اجتماع لجنة الخطة والموازنة بمجلس النواب لمناقشة حساب ختامى الهيئة العامة للاستثمار والمناطق الحرة للعام المالى 2021/2022. أن الرخصة الذهبية عبارة عن موافقة واحدة تشمل كافة الموافقات والتراخيص من منفذ واحد، وتعتبر نافذة وسارية بذاتها، وتصدر من مجلس الوزراء مباشرة، وهى تطور كبير للتسهيل على المستثمرين.

 وكشف أبو الفتوح أن شركات عالمية متخصصة فى صناعات مختلفة هى من حصلت على هذه الرخصة،موضحا ذلك بقوله " فى صناعة الكهربائيات حصلت شركة هايير اليكتريك وشركة بيكو العالمية على الرخصة الذهبية، وفى مجال الصناعات الدوائية وكذلك شركة عالمية فى مجال الصناعات المغذية للسيارات، وشركة أخرى فى مجال الصناعات الغذائية، وشركتين بالمنطقة الاقتصادية لقناة السويس لإنتاج الهيدروجين الأخضر وإنتاج الأمونيا الخضراء."

وأشار الى نمو صافى الاستثمار الأجنبى المباشر فى عام 2021/2022 ليقدر بـ 8.9 مليارات دولار مقارنة بـ 5.2 مليارات دولار خلال العام السابق 2020/2021.

وأعتبر أبو الفتوح، أن صافى الاستثمار الأجنبى المباشر بهذا المستوى لم يحدث منذ 11 عاما، متابعا أن صافى الاستثمار فى القطاعات غير البترولية بلغ 11.6 مليار دولار مقارنة بـ 6.4 مليار دولار فى العام السابق، وهذا الرقم لم يحدث منذ 12 عاما أيضا.

وذكر أبو الفتوح، أن إجمالى عدد الشركات الذى تأسست فى العام المالى 2021/2022، سواء محليا أو أجنبيا بلغت 30961 برؤوس أموال 117 مليار جنيه.