الثلاثاء 21 مايو

شركات واستثمار

"زيتا" للأدوية تعتزم ضخ استثمارات جديدة بقيمة 200 مليون جنيه


شركة زيتا فارما للصناعات الدوائية

كشفت شركة زيتا فارما للصناعات الدوائية، عن ضخ استثمارات خلال العام الماضي بقيمة 200 مليون جنيه، مشيرةً إلى أن الشركة تستهدف مواصلة ضخ المزيد من الاسثتمارات خلال العام الجاري.

وأوضح مصدر ذات صلة بالشركة، أن الشركة تخطط للوصول بحجم المبيعات إلي 750 مليون جنيه خلال العام الجاري، مقابل 400 مليون جنيه خلال 2022.

وأشار المصدر، إلي أن زيتا فارما حصلت على موافقات السودان وليبيا لتصدير الأدوية، كما أن الشركة تفاوض حاليًا السعودية للحصول على تراخيص التصدير، لأفتًا إلي أن نسبة التصدير من مبيعات العام الجاري ستصل إلي 5%.

يذكر أن الشركة تصنع خلال الفترة الراهنة 12 دواءًا في السوق المصرية، كما أن زيتا تعمل على طرح 7 أدوية جديدة خلال العام الجاري، علاوة على أنها تتفاوض خلال الفترة الراهنة مع 5 لـ6 شركات أدوية لتصنيع لدي الغير.

وأفادت بيانات أن " زيتا " تتبني خطة طموحة للتصدير من خلال التعاقد مع البنك الأوربي بمبلغ مالي لتأهيل مصنع شركة زيتا للحصول على شهادة اعتماد الجودة الأوربية، موضحًا أن حصول الشركة على هذه الشهادة سيتيح لها التصدير إلى مختلف دول أوربا والعالم لزيادة إيرادات الشركة بالعملة الصعبة.

وفي تصريحات مسبقة، قال أحمد البنا، رئيس مجلس إدارة شركة زيتا فارما، إن الدراسات الاستشارية سوف تركز على مجالات رئيسية تتضمن ضمان الجودة وتكنولوجيا المعلومات والتحقق من المرافق وإعداد ملفات المستندات الفنية المشتركة للتسجيل في أوروبا مما يسهل نفاذ منتجات و أدوية زيتا فارما إلى أوروبا.

كما تستهدف الدراسات وضع خطط التطوير المستقبلي للشركة، مشيرًا إلى أن هذا المشروع سيتم تمويله ضمن تسهيلات الاستثمار المقدمة من الاتحاد الأوروبي لدول جنوب وشرق البحر المتوسط من خلال برنامج التعاون المصري الأوروبي ويستمر العمل به حتى مطلع العام المقبل 2022.

وأضاف البنا، أن زيتا فارما تأسست عام 2010 لتمثل قيمة مُضافة في صناعة الأدوية المصرية، حيث ساهمت الشركة بشكل فعال في الحملة القومية للقضاء على فيروس سي في مصر.

فضلا عن طرحها الكثير من المنتجات عالية الجودة وتأسيس شراكات دولية ناجحة حيث حصلت على الوكالة الحصرية من الشركة الدنماركية الشهيرة Pharmacosmos بالإضافة إلى عدد من الشركات الأخرى من دول الاتحاد الأوربي، لافتًا إلى أن زيتا فارما تخطط لطرح ما يزيد عن 60 دواء على مدار السنوات الثلاث القادمة.

يذكر أن مصنع زيتا فارما بالمنطقة الصناعية بمدينة السادات على مساحة 8000 متر مربع وتم الإنتهاء من تركيب خطوط الأنتاج.

ويعمل البنك الأوروبي لإعادة البناء والتنمية على تعزيز تنمية القطاع الخاص ومبادرات ريادة الأعمال في القارات الثلاث.